وصف الكتاب
إنّ كتاب ",أسس الإبداع الفني عند دوستويفسكي", الذي أنجزه باختين في عشرينات القرن الماضي هو من أهم الكتب الأدبية - النقدية التي تناولت قضايا الإبداع في روايات دوستويفسكي بطريقة جديدة لم يسبقه إليها ناقد آخر.
ولهذا يعدّ مؤرخو الأدب والنقاد أنّ ميخائيل باختين قد دشّن مرحلة جديدة في النقد الأدبي، ليس بالنسبة لإبداع دوستويفسكي فحسب، بل في الأدب الأوروبي، لا سيما الروائي منه.
لقد تناول ميخائيل باختين في الفصول التالية لبحثه هذا، فضلاً عن مفهوم الرواية ",متعددة الأصوات",، موضوع ",البطل", وموقف دوستويفسكي من أبطاله عموماً.
في هذا المبحث يناقش باختين كيف يريد دوستويفسكي أن يكون بطله، من حيث إستقلاليته وحريته، ومن حيث الواقع المحيط به، وموقفه من العالم، وموقف العالم منه، وموقفه من نفسه.
ومن ثم ينتقل إلى موضوع شيق آخر، هو ",الفكرة عند دوستويفسكي", ومن خلال توضيحه ",للفكرة", عند دوستويفسكي يطلق باختين عليه: (فنان الفكرة العظيم).
كما يتناول في الفصل الرابع ",سمات الأجناس الأدبية ومحاورها في روايات دوستويفسكي",، في هذا الفصل يعود باختين إلى بدايات الأدب، والمغامرات الاولى، ويكشف عن مصادر إلهام دوستويفسكي منذ ما قبل الميلاد مروراً بتطور مراحل الأدب والفلسفة، منذ حوارات سقراط، والأدب الساخر الأوروبي، والمرحلة الكرنفالية، وهذا المبحث يُعدّ من أبحاث الأدب المقارن، في رأينا.
وفي الفصل الخامس يتوقف عند: ",الكلمة عند دوستويفسكي",، مبيناً أهمية الكلمة من خلال ",أصوات", الأبطال، والكلمة أحادية الصوت، وثنائية الصوت والكلمة المونولوجية، وكلمة السرد، مدعماً ذلك بالشواهد والبراهين.