وصف الكتاب
بالولايات المتحدة الأمريكية مؤتمراً لفلسفة لاكاتوش ، وذلك تأبيناً له علي رحيله المبكر من الساحة الفلسفية ، وقد أشرف علي هذا المؤتمر ثلاثة من كبار فلاسفة العلم المعاصرين والعاملين بقسم الفلسفة بتلك الجامعة ، وهم ", بول فييرآبند ", و ", وراتوفسكي Wartofsky ", ، و ", ر. س . كوهين R.S.Cohen ، وقد دعي لحضور حفل المؤتمر ", ستيفن تولمن ", ، ولقد ألقي تولمن في هذا المؤتمر بحثا بعنوان رئيسي", التاريخ والبراكسيس والعالم الثالث Histo r y , praxis a nd the third wo r ld ", ، وجاء العنوان الفرعي ", غموض في نظرية الميثودلوجيا عند لاكاتوش Ambiguities in Lakatos of Methodology ، وقد نشر هذا البحث ضمن مجموعة من الأبحاث في كتاب ضخم بعنوان ", مقالات في ذكري إمري لاكاتوش Essays in Memo r y of Imre Lakatos (168) .
وفي هذا البحث يرد تولمن علي الانتقادات التي وجهها لاكاتوش في مقالته ", فهم تولمن ", قبل وفاته ، وقد قسم تولمن المقالة إلي أربعة عناصر:-
العنصر الأول : مدخل شخص Personal Introduction وفيها يشجب تولمن الحدية التي واجهها من لاكاتوش في مقالته ", فهم تولمن (169).
العنصر الثاني : وجاء بعنوان ", الإتساق والتغير في التطور الفكري للاكاتوش Consistency a nd change in Lakatos's Development ", ، وهنا يفند تولمن ابستموجيا لاكاتوش في ميثودلوجيا برامج الابحاث عبر مراحلها التاريخية ويقارنها بفكرة ",الاستراتيجيات الفكرية لديه intellectual Strategies ", (170).
العنصر الثالث : محتويات العالم الثالث The contents of The third wo r ld . وفيه يوضح تولمن مبررات رفضه لمشاكل العالم الثالث وأسباب تمسكه بما يدور بالفعل داخل الممارسة العلمية ، وذلك من خلال تحليل الممارسة اللغوية العلمية الفعلية (171).
العنصر الرابع : وعنوانه ", شكلان مختلفان من التاريخية Two variants of histo r icism وفيه يرد تولمن علي مزاعم لاكاتوش حول النزعة الذاتية – التاريخية بأنه يحدد هوية وصفات تلك النزعة (172).