وصف الكتاب
في العديد من دول العالم، وفي مختلف اللغات صدرت كتب وموسوعات تناولت (الزخرفة)، إلا أنها لم تكن شاملة لهذا الفن الرائع، بل تناولت فناً أو أسلوباً معيناً، لهذا البلد أو ذاك، وإن تناول أحدهم أكثر من بلد، فقد مر عليه مرور الكرام. كما أن بعض المؤلفين تخصصوا بموضوع واحد دون غيره، كأن يتخصصوا بالزخرفة الإسلامية، أو اليابانية أو غيرها من الزخارف العالمية.
إلا أنه وفي هذه الموسوعة (موسوعة الزخرفة المصورة) تمّ مراعاة جعلها دراسة شاملة لكافة مدارس الزخرفة في العالم ومرفق القواعد والأسس المتبعة فيها، ودراسة أساليبها ونظرياتها. لذا سيجد القارئ بأن هذه الموسوعة مختلفة عما سبقها من إصدارات من حيث المعالجة والهدف، حيث تمت الاستعانة فيها بأعظم الأعمال العالمية في هذا المجال ككتاب (قواعد الزخرفة) لـ",وين جونز",، و(الزخرفة المتعددة الألوان) لـ",راسينيه", و(الزخرفة عبر التاريخ) لـ",و.ج أودزلي",وبالعديد من المصادر الهامة التي تمّ ذكرها ضمن مصادر ومراجع هذه الموسوعة.
ولا بد من القول بأن هذه الموسوعة قد حوت العديد من النماذج الفنية الرائعة التي تمثل كافة أعمال مدارس الزخرفة، والتي تمّت مراعاة أن تكون تلك اللوحات مأخوذة من مصادرها الأصلية انطلاقاً من قيمتها، الملهمة وطابعها النفعي لتكون عوناً متجدداً للمصمم والمزخرف وتصميماته لكل الأغراض.
بالإضافة إلى ذلك فقد تمّ التعرض في هذه الموضوعة إلى الحرف والصناعات الزخرفية التي تميز بها الفن الإسلامي وهي (الصناعات الخشبية) وزخرفة الأسطح الخشبية وصناعة العاج والأبنوس وفن زخرفة الخط العربي وزخرفة المنسوجات والزخرفة بالحفر على الخشب والتصوير الزخرفي واستخدام الفسيفساء في الزخرفة وزخرفة الحمامات العربية والزخرفة على الزجاج وزخرفة القمريات الزجاجية وزخرفة المعادن وزخرفة الخزف.
وكذلك أتمت مراعاة عرض أكبر عدد ممكن من الزخارف لتكون في متناول الفنانين والحرفيين والدارسين والهواة، كما تمّ تحليل بعض الزخارف لتصبح في غاية البساطة، والتي يمكن تنفيذها بنفس الدقة والاتقان إذا ما اتبعت القواعد في رسمها بالطريقة الصحيحة.