اعلن معنا
ارض الكتب
|
هدفنا سهولة الحصول على الكتب لمن لديه هواية القراءة. لذا فنحن نقوم بنشر اماكن تواجد الكتب إذا كانت مكتبات ورقية او الكترونية
ونؤمن بان كل حقوق المؤلفين ودار النشر محفوظة لهم. لذلك فنحن لا نقوم برفع الملفات لكننا ننشر فقط اماكن تواجدها ورقية او الكترونية
إذا اردت ان يتم حذف بيانات كتابك من الموقع او اى بيانات عنه، رجاءا اتصل بنا فورا
إذا اردت ان تقوم بنشر بيانات كتابك او اماكن تواجده رجاءا رفع كتاب


قراءة و تحميل في علم النفس pdf

الرئيسية
/ عبد الرحمن محمد العيسوي
/
/ في علم النفس
ارض الكتب في علم النفس

في علم النفس

العنوان:في علم النفس
المؤلف:عبد الرحمن محمد العيسوي
المترجم:
التصنيف:
دار النشر:
سنة النشر:0
دولة النشر:مصر
اللغة:اللغة العربية
عدد الصفحات:0
عدد المشاهدات:

المؤلف

عبد الرحمن محمد العيسوي | ارض الكتب
عبد الرحمن محمد العيسوي



وصف الكتاب

علم النفس الجنائي هو العلم الذي يشارك غيره من العلوم في تأهيل وإصلاح الجاني، ويقوم بدراسة أسباب السلوك الإجرامي للتحكم فيها كما يهتم بسيكولوجية صانع القانون ومنفذه والظروف التي يتم فيها سن القوانين وتطبيقها وتطوير هذه القوانين بهدف العلاج والتقليل من الجريمة، وقد تطور البحث في الجريمة مع الوقت ولكن في القرن السادس عشر ازداد الاهتمام بها بشكل ملحوظ بعد أن كتب توماس مور، مسجلاً ازدياد الجرائم في انجلترا. أما في العصر الحديث فإن (شيراز بكاري) يعتبر بحق رائد الفكر الجنائي الحديث.

وفي هذا الكتاب الموسع يقدم المؤلف دراسة شاملة لتاريخ هذا العلم ولأهم نظرياته أو يستعرض خلالها المؤلف كثيراً من التراث السيكولوجي الذي يدور حول مشكلة الأحداث وألقى بعض الضوء على هذه المشكلة موضحاً أسبابها والعوامل المؤثرة فيها وأساليب علاج المجرمين والوقاية من الجريمة. والكتاب في قسمين، قسم نظري وآخر عملي.

القسم الأول يتألف من سبعة فصول. الفصل الأول قدم تحديداً وتعريفاً للمصطلحات المستخدمة في الكتاب وعرض في الفصل الثاني لتطور البحث في الجريمة منذ العصور الوسطى مروراً بمدرسة الوسط الاجتماعين والمدرسة المعرفية الكلاسيكية وشيزار لمبروزو، وصولاً إلى نظرية كرتشمر والمدرسة في الجغرافية والاشتراكية ونظرية فريمان ونظرية العلاقة التفاضلية في السلوك. أما الفصل الثالث فهو مخصص لعرض نظريات تفسير الجريمة وأسباب الجريمة حيث يعرض المؤلف عرضاً لمعالم المدرسة الكلاسيكية في علم الإجرام والتفسير الفسيولوجي أو الجبلي لنزعة الإجرام، وتفسير مدرسة التحليل النفسي للمجرم والجريمة، والنظريات الاجتماعية والاقتصادية والأبعاد الثقافية في الجريمة وأثر عامل البيئة المادية على الجريمة والعلاقة بين الصراع الثقافي والجريمة ونظرية التقرير في تفسير النزعة الإجرامية والمدرسة الوضعية الجديدة.

وفي الفصل الرابع يقدم المؤلف دراسة علمية للعوامل الوراثية في الشخصية، وأثر الوراثة والبيئة في نمو الشخصية والذكاء وأثره في الجريمة والسلوك. وأما في الفصل الخامس يعرض المؤلف لإدمان الخمور والمخدرات ودور العلم في علاج إدمان الخمور والمخدرات وسيكولوجية الإدمان. كما يعرض الفصل السادس للعدوان والتسلط والعنف والنزعة السيكوباتية وتخيل ذلك دراسة ميدانية لسلوك العدوان والتسلط لدى عينة من الشباب العربي. أما الفصل السابع فهو دراسة شاملة للعوامل النفسية في ظاهرة التطرف وسيكولوجية الأزمات الطائفية.

ويعرض المؤلف نقداً لنظرية لومبروزو في تفسير الجريمة ونقد للنظريات الوراثية في تفسير الجريمة حيث يفرد لذلك ستة فصول أخرى. يتناول في الفصل الأول أهداف الدراسة وفروضها، أما في الفصل الثاني فيعرض لجنوح الأحداث، بينما يتطرق الفصل الثالث لطبيعة السلوك المنحرف والشخصية المضادة للمجتمع، ي حين يعرض الفصل الرابع لطرق علاج المجرمين قديماً وحديثاً. أما الفصل الخامس فهو مخصص للعلاج النفسي للسلوك المنحرف. ويتناول الفصل السادس نزعات العدوان والتسلط في الإنسان وأسلوب الآباء في تأديب الطفل.

أما القسم العملي من الكتاب هو دراسة ميدانية للأحداث الجانحين بمحافظة الإسكندرية حول سماتهم الشخصية وظروفهم الاجتماعية مع دراسة مقارنة على جماعة من الأسوياء ويتضمن هذا القسم فصلين الفصل الأول: دراسة الأحداث الجانحين لمحافظة الإسكندرية أما الفصل الثاني فيتضمن تطبيق مقاييس العصابية والانبساطية والكذب على العينة الجانحة.





كتب اخرى للمؤلف

كتب فى نفس التصنيف

اقسام الكتب ذات صلة

ارض الكتب - المنطق المنطق
ارض الكتب - الأدب العربي الأدب العربي
ارض الكتب - الرسم والتلوين الزيتي الرسم والتلوين الزيتي
ارض الكتب - الفلك والعلوم المتصلة به الفلك والعلوم المتصلة به
ارض الكتب - المعارف العامة المعارف العامة
ارض الكتب - نظم التشغيل نظم التشغيل
ارض الكتب - الفقه الاسلامى الفقه الاسلامى
ارض الكتب - العلوم السياسية العلوم السياسية
ارض الكتب - علم النفس والاجتماع علم النفس والاجتماع
ارض الكتب - المالية العامة المالية العامة
المزيد من أقسام الكتب

مؤلفو الكتب

ارض الكتب - أسامة أبو طالب أسامة أبو طالب
ارض الكتب - أ. مصطفى خليل الكسواني ورفاقة أ. مصطفى خليل الكسواني ورفاقة
ارض الكتب - أبي المظفر البغدادي الحنبلي أبي المظفر البغدادي الحنبلي
ارض الكتب - محمود حياوي محمود حياوي
ارض الكتب - سماهر الخزندار سماهر الخزندار
ارض الكتب - محي الدين الخياط محي الدين الخياط
ارض الكتب - KEITH L.MOORE KEITH L.MOORE
ارض الكتب - DOUYLAS ASKOOY DOUYLAS ASKOOY
ارض الكتب - د. كمال الدين مصطفى الدهراوى-د. عبدالله عبد العظيم هلال د. كمال الدين مصطفى الدهراوى-د. عبدالله عبد العظيم هلال
ارض الكتب - عصام حمدي الصفدي عصام حمدي الصفدي
المزيد من مؤلفى الكتب