وصف الكتاب
يستخدم الإنسان الكلمة المنطوقة او المكتوبة كي يعبر عن معنى يود نقله، إن لفته ملأى بالرموز، لكنه غالباً ما يستخدم أيضاً الإشارات أو الصور التي لا تكون وصفية تماماً بل بعضها مجرد إختصارات أو تجمعات من حروف أولية، أو بعضها الآخر علامات تجارية مألوفة أو أسماء عقاقير مرخص بها أو إشارات أو شعارات.
وعلى الرغم من أن هذه كلها ليس لها معنى بذاتها إلا أنها تكتسب معنىً مميزاً من خلال الإستخدام العام أو النية المقصودة، أشياء كهذه ليست رموزاً بل هي إشارات ولا تفعل أكثر من أنها تحدد الأشياء التي ترتبط بها، لهذا تكون الكلمة أو الصورة رمزية حين تدل ما هو أكثر من معناها الواضح والمباشر، ويكون لها جانب ",باطني", أوسع من أن يحدد بدقة أو يفسر تفسيراً تاماً، أو أن يأمل المرء بتحديده أو شرحه تماماً.
ومع إكتشاف العقل للرمز، يجد نفسه منقاداً إلى أفكار تقع ما وراء قبضة المنطق، ونظراً لأن هناك اموراً لا عدّ لها ولا حصر خارج نطاق الفهم البشري، فإننا نستخدم بإستمرار مصطلحات رمزية تمثل المفاهيم التي لا نستطيع تحديدها أو فهمها تماماً، بعد أن هذا الإستخدام الواعي للرموز هو جانب واحد فقط من جوانب كثيرة لحقيقة سيكولوجية ذات أهمية بالغة، هي أن الإنسان يصنع رموزه أيضاً باللاشعور وبصورة عفوية على شكل أحلام.
لهذا السبب كان التركيز على أمعان النظر بالإنسان ورموزه، وهذا إنما بالحقيقة، تمعن بعلاقة الإنسان باللاشعور لديه وتفحص لها، وبما أن اللاشعور، حسب رأي عالم النفس كارل يونغ، هو المرشد الكبير والصديق والناصح المستشار للوعي عند الإنسان.
من هنا، يمكن القول بأن هذا الكتاب هو ذو صلة وثيقة ومباشرة تماماً بدراسة الكائنات الإنسانية ومشكلاتها الروحية، إننا تعرف اللاشعور ونتواصل معه (خدمة ذات إتجاهين) بصورة أساسية عن طريقة الأحلام، وسوف القارئ في ثنايا هذا الكتاب (وعلى الأخص في الفصل الذي كتبه يونغ) توكيداً ملحوظاً تماماً على أهمية الحلم في حياة الفرد، وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذا الكتاب يمثل عملاً جماعياً اشترك فيه كارل يونغ مع مجموعة من أقرب أتباعه (د. ماري لويز فون فرانز، د.جوزيف هذرسون، أتييك يافي، يولاند يعقوبي).
وعلى هذا، فقد قدم يونغ في الفصل الخاص به القارئ إلى عالم اللاشعور والعقل الباطن، إلى النماذج الأصلية والرموز التي تشكل لغتها وإلى الأحلام التي تبعث رسائلها معها، في الفصل الثاني يوضح الدكتور هندرسون ظهور الأنماط النموذجية الأصيلة المتعددة في الأساطير القديمة والحكايا الشعبية والطقوس البدائية.
أما الدكتورة فون فرانز منتصف، في فصلها المعنون بعنوان ",عملية التفرد",، العملية التي يتعلم بواسطتها الوعي واللاوعي عند الفرد، كيف يعرف واحد هما الآخر وكيف يحترمه وبتكيف معه، أي معنى آخر، أن هذا الفصل لا يحوي عقده الكتاب كله، فحسب، بل ربما يحوي جوهر فلسفة يونغ في الحياة: أي أن الإنسان يصبح كلاً، متكاملاً، هادئاً، مثمراً وسعيداً عندما تكتمل عولية التفرد (وعندها فقط)، أي عندما يتعلم الوعي واللاوعي لدى الإنسان كيف يعيشان بسلام وكيف يكمل واحدهما الآخر.
أما يافي فقد كانت مهتمة، شأنها شأن دكتور هندرسون، بأن تبين، ضمن النسيج المألوف للوعي، إهتمام الإنسان المتكرر، ذلك الإهتمام الذي يصل حدّ الهاجس، بروز العقل الباطن، فهي بالنسبة إليه ذات دلالة عميقة وجاذبية داخلية داعمة ونفذية تقريباً، سواء وردت في الأساطير أمم في الحكايا الشعبية التي يحللها هندرسون أم في الفنون البصرية التي، وكما توضحها يافي، ترضي الإنسان وتبهجه بمناشدتها المستمرة للاشعور.
أما فصل دكتور يعقوبي، فقد كان مختلفاً بشكل من الأشكال عن بقية الفصول، ففي حقيقية الأمر، إنما هو قصة حالة مختصرة من حالات التحليل الناجحة والمثيرة للإهتمام، وفي الختام لا بد من التأكيد على أهمية هذا الكتاب، لجهة موضوعه، ولجهة إسهام دكتور يونغ فيه مع أتباعه، فالدكتور كارل غوستان هو واحد من الأطباء النفسيين العظام على مدى الزمان كله، وواحد من كبار المفكرين في سيكولوجية النفس في هذا القرن.
فقد كان هدفه، وبصورة مستمرة، يتجسد في تقديم العون والمساعدة للرجال والنساء كي يعرفوا أنفسهم، بحيث يمكنهم، وعن طريق معرفة الذات والإستخدام الفكري للذات، أن يعيشوا حياة مليئة غنية وسعيدة، والدكتور يونغ في حياته ذاتها، تلك التي كانت مليئة، غنية سعيدة أكثر من حياة أي إنسان، قرر أن يستنفذ كل ما بقي من طاقة كي يوجه رسالته إلى جمهور أوسع دائرة من أي جمهور حاول الوصول إليه من قبل.
وقد انتهت مهمته في تأليف هذا الكتاب وحياته في الشهو نفسه، لذا فإن هذا الكتاب إنما يمثل الإرث الذي خلفه يونغ لجمهور القراء العريض.