وصف الكتاب
هي رحلة إلى قاع الخراب الذي تتقاطع فيه حيوات بطلي الرواية، إلهام ونشوان: خراب اليمن، خراب الواقع العربي الذي تهيمن عليه ثقافة بطريركية ظلامية مستبدة.
بطلاها إنسانان جميلان رهيفان رسما بميكروسكوبية فنية دقيقة لا يمكن للقارئ إلا أن يقع أسير عشقهما. حياتهما التي تنتقل بين عوالم يمنية وعربية وغربية مختلفة (رسمت علاقتهما بها بنفس الحساسية الفنية الرهيفة) تدور بغموض في فلك سر غامض لا ينبلج الا بعد دهر من السعادة والآلام الغامضة.يقول بطل الرواية: ",في الثانية من عُمري، أو ربّما الخامسة، لا أستطيعُ القطعَ في ذلك بدأتُ عذابَ جهنّم! لا أستطيعُ، بين هاتين السنتين، تحديدَ اللحظة التي انكسرت فيها حياتي إلى الأبد!",.
",أسألكَ العُذر! لأنَّ هذه الكلمات، المخضَّبة بألمٍ مُترَسِّبٍ، تصل إلى قلمي لوَحدِها، دون تفكير، تصعدُ دون إستئذان من قاع الذاكرةِ التي جاهدتُ طويلاً لِطمسها، هي وحدها أصدق مستهلٍّ لقصَّةٍ حياتي!...",.
",يطرق المؤلف في روايته الجديدة موضوعاً اجتماعيّاً خطيراً يدخل في باب المحظورات المسكوت عنها في اليمن، خصوصا في مجتمع تتحكّم به القبلية، والذكورية، وبيئة اجتماعية تشكل الحاضنةَ للتصرفات الشاذة.
ومن خلال الرواية يسرد المؤلف علاقة حب تربط بين نشوان، الراوي والأستاذ الجامعي اليمني المقيم في فرنسا، وإلهام الفتاة الجامعية اليمنية المقيمة بدورها هناك، وكل منهما هارب الى فرنسا لأسباب خاصة، هو هرب من ظروف اجتماعية اقتصادية ضاغطة، وهي من ظلم أبوي ـ زوجي فادح. واذ تجمع الظروف بين الهاربَيْن، تنشأ بينهما علاقة حب عاصف تشكّل اطاراً للأحداث بوقائعها والذكريات.", البيان
",في الميثولوجيا الشعبية، يُكنّى البوم بـ",طائر الخراب",، فصوته في مكان معيّن يشكّل نذيرَ شؤم للمكان وأهله، فيعمدون الى طرده والتخلّص منه. في",طائر الخراب",الرواية السادسة للكاتب اليمني حبيب عبد الرب سروري، الكوكب-رياض الريّس للكتب والنشر، يبدو العنوان على وحدة دالّة ويكتسب في الرواية مدلولات عدة، فيشير الى الأب، اليمن، الحاكم...، وجميعها تتكشّف عن خلل ما يعتور البنية الفردية أو الاجتماعية، ويخرج بها عن انتظامها الطبيعي.", الحياة