اعلن معنا
ارض الكتب
|
هدفنا سهولة الحصول على الكتب لمن لديه هواية القراءة. لذا فنحن نقوم بنشر اماكن تواجد الكتب إذا كانت مكتبات ورقية او الكترونية
ونؤمن بان كل حقوق المؤلفين ودار النشر محفوظة لهم. لذلك فنحن لا نقوم برفع الملفات لكننا ننشر فقط اماكن تواجدها ورقية او الكترونية
إذا اردت ان يتم حذف بيانات كتابك من الموقع او اى بيانات عنه، رجاءا اتصل بنا فورا
إذا اردت ان تقوم بنشر بيانات كتابك او اماكن تواجده رجاءا رفع كتاب


قراءة و تحميل لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم pdf

الرئيسية
/ شكيب أرسلان
/
/ لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم
ارض الكتب لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم

لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم

العنوان:لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم
المؤلف:شكيب أرسلان
المترجم:
التصنيف:
دار النشر:
سنة النشر:0
دولة النشر:مصر
اللغة:اللغة العربية
عدد الصفحات:0
عدد المشاهدات:

المؤلف

شكيب أرسلان | ارض الكتب
شكيب أرسلان



وصف الكتاب

عرف العالم الإسلامي ",شكيب ارسلان", أميراً للبيان ولساناً ينقل بصفاء ودقة كلمة الإسلام، وجندياً على أجل العربية والعروبة، وذلك من خلال مقالاته ومؤلفاته ومساجلاته وترجماته وتحقيقاته، واشرأبت الأعناق في كل معضلة، وافتقده المصلحون الاجتماعيون، والزعماء السياسيون أمام كل مشكلة. وفي شهر ربيع الآخر سنة 1348هـ-1929م، أرسل الشيخ محمد بسيوني عمران من ",جاوة", إلى صاحب مجلة المنار السيد رشيد رضا رسالة يوفي فيها الأمير شكيب حقه من الثناء والتقدير على خدمته للإسلام والمسلمين ويقترح عليه أن يبين لقراء المنار أسباب ما صار إليه المسلمون من الضعف والانحطاط والذل، وأن يبين أسباب رقي أهل أوروبا وأمريكا واليابان، وما إذا كان يمكن للمسلمين مجاراة هؤلاء في سباق الحضارة مع المحافظة على دينهم الحنيف، فأحال السيد رشيد رضا، الرسالة إلى الأمير ويظهر أن الرسالة حركت في نفس الأمير كوامن وأثارت شؤوناً وشجوناً وأن السؤال كان يلح في خاطره والإجابة كانت مضمرة في تلافيف ذهنه الوقاد والمنشغل ابدأً بالشؤون الإسلامية.

ولم يكد ينتهي من رحلته إلى الأندلس، حتى انكب على أعداه الجواب خلال ثلاثة أيام وانفعالات الزيارة إلى بلاد المجد المفقود وعواطفها ما زالت مشبوبة في نفسه، ونشر الكتاب أول ما نشر في مجلة المنار ثم طبعه في كتيب على حدة وقدم له السيد رشيد رضا في أواخر سنة 1940 بمطبعة المنار وحلاّه ببعض العناوين، وأعيد طبع الكتاب مرات، وتناقله العالم الإسلامي بلهفة وشوق وتقدير، لأنه وجد فيه إجابات صريحة واضحة على تساؤلات كانت تلح في الضمائر وتعتلج في الخواطر.

ولا شك أن الرسالة طارت في أرجاء العالم الإسلامي بجناحي التوفيق والبراعة، وكانت عود الثقاب الصغير، الذي أضاء الطريق المظلم: وحدد المعالم المبهمة وحق للسيد رشيد رضا أن يقول عنها أنها (اضطربت بها بعض دول استعمار، وزلزلت زلزالاً شديداً، حتى قيل لنا إنها أغرت حكومة سوريا بمنع نشرها. وقابلت فرنسا الرسالة بمنع دخولها إلى الجزائر، وحظرت على الناس قراءتها كأنما هي وباء، وجعلت عقوبة لكن يطالعها.

أما العالم الإسلامي ورجاله، فقد رحبوا بها، ولفتوا الأنظار إلهيا وحضوا على نشرها وتعميمها.

إن ظروف إنشاء الرسالة، وكونها جواباً على سؤال طرح في مجلة المنار، وتحبيرها في مدة وجيزة جداً-إن صح القول بأنه ثلاثة أيام- واعتماد الأمير فيها على الذاكرة وخلاصة التجارب دون المذاكرة والمراجع دفعت بعض المفكرين إلى انتقاد جرمها الصغير والإكثار فيها من وجوه المقارنات بين المسلمين بالأمس واليوم، وصياغتها بالأسلوب الصحافي والخطابي العاجل، حتى أن الأستاذ أحمد الشرباصي يقول عنها -وقوله حتى وصدق-: ",إنها أشبه بخطبة طويلة النفس فيها من الإثارة والتحميس أكثر مما فيها من البحث والإقناع",.

ومهما قيل في الرسالة فقد كانت بنت ساعتها، وضرورة من ضرورات عصرها، أيقظت الأمة، وأزالت الحجب عن أعينها وحركت العزائم نحو الإصلاح ودلت بصدق على كثير من مواطن الضعف والانحلال. ولا يقبل انتقادها بكثرة الآيات القرآنية التي اشتملت عليها لأن القرآن دستور المسلمين والمصدر الأول من مصادر التشريع لديهم واللجوء إلى آياته وتبيان تحذيراته ووصاياه في موضوع معالجة أسباب تأخر المسلمين في اللوازم الأساسية والضرورات المنطقية لنجاح الموضوع.

منذ أكثر من نصف قرن كان للمسلمين في كل مكان ",قضية",، ولقد عبَّر أحدهم من أقاصي العالم الإسلامي-من جزيرة بورنيو-عن هذه القضية، وسأل الأمير شكيب إرسلان: لماذا تأخر المسلمون؟!.

والمسافة بين زمن السؤال وبين اليوم واسعة.. ولكن القضية تبقى هي القضية ويبقى السؤال هو السؤال. على الرغم من المسافة الزمنية.

إن إجابة الأمير شكيب إرسلان وهو الحاذق الخبير والكاتب الكبير تصلح أن تكون مرافعة لتبرئة ",الإسلام", كدين من مسؤولية ما لحق المسلمين من تخلف.

وإذا كانت ",الإجابة", التي دبَّجتها يراعة الأمير شكيب قليلة الصفحات نسبياً، فإن القارئ العربي والإسلامي سيجد فيها الحقائق بحلوها ومرها تبين له بصدق: سبب تأخر المسلمين.





كتب اخرى للمؤلف

كتب فى نفس التصنيف

اقسام الكتب ذات صلة

ارض الكتب - الاستمتاع بالحياة الاستمتاع بالحياة
ارض الكتب - الإحصاء الإحصاء
ارض الكتب - الكمبيوتر والتقنية والبرمجة الكمبيوتر والتقنية والبرمجة
ارض الكتب - ادب الاساطير ادب الاساطير
ارض الكتب - النحت وفنون البلاستيك النحت وفنون البلاستيك
ارض الكتب - المخطوطات والكتب النادرة المخطوطات والكتب النادرة
ارض الكتب - الجيولوجيا الجيولوجيا
ارض الكتب - القرآن الكريم القرآن الكريم
ارض الكتب - اقتصاديات التعاونيات اقتصاديات التعاونيات
ارض الكتب - الشبكات الشبكات
المزيد من أقسام الكتب

مؤلفو الكتب

ارض الكتب - محمد طه الحاجرى محمد طه الحاجرى
ارض الكتب - علي القيسي علي القيسي
ارض الكتب - هاني الطهراوي هاني الطهراوي
ارض الكتب - صالح عبد الله آل فوزان صالح عبد الله آل فوزان
ارض الكتب - صالح بن ابراهيم الصنيع صالح بن ابراهيم الصنيع
ارض الكتب - روي وورفيل روي وورفيل
ارض الكتب - دو تشونغ دو تشونغ
ارض الكتب - رويدا زهير الحلايقة رويدا زهير الحلايقة
ارض الكتب - لبنى الوزاني لبنى الوزاني
ارض الكتب - يوسف محمد صديق يوسف محمد صديق
المزيد من مؤلفى الكتب