اعلن معنا
ارض الكتب
|
هدفنا سهولة الحصول على الكتب لمن لديه هواية القراءة. لذا فنحن نقوم بنشر اماكن تواجد الكتب إذا كانت مكتبات ورقية او الكترونية
ونؤمن بان كل حقوق المؤلفين ودار النشر محفوظة لهم. لذلك فنحن لا نقوم برفع الملفات لكننا ننشر فقط اماكن تواجدها ورقية او الكترونية
إذا اردت ان يتم حذف بيانات كتابك من الموقع او اى بيانات عنه، رجاءا اتصل بنا فورا
إذا اردت ان تقوم بنشر بيانات كتابك او اماكن تواجده رجاءا رفع كتاب


قراءة و تحميل الممثل والسينوغرافيا في العرض المسرحي pdf

الرئيسية
/ جواد الحسب
/
/ الممثل والسينوغرافيا في العرض المسرحي
ارض الكتب الممثل والسينوغرافيا في العرض المسرحي

الممثل والسينوغرافيا في العرض المسرحي

العنوان:الممثل والسينوغرافيا في العرض المسرحي
المؤلف:جواد الحسب
المترجم:
التصنيف:
دار النشر:
سنة النشر:0
دولة النشر:مصر
اللغة:اللغة العربية
عدد الصفحات:0
عدد المشاهدات:

المؤلف

جواد الحسب | ارض الكتب
جواد الحسب



وصف الكتاب

التمثيل هو إنتشاء الشخصيات الدرامية وإحياؤها بعد أن كانت ميتة وجامدة في النص، فحركة الممثل الجسمانية مع ما يأخذه من حركات الآخرين هي ما يحقق له حركة الشخصية المجسدة؛ أي يستطيع الممثل أن يصنع حركة خاصة بالشخصية، وهذا هو جلّ إبداعه.

فبحث الممثل الدؤوب عن التفاصيل الصغيرة والكبيرة في كل من يصادفه من أناس في واقع الحياة، التي تتيح له فرصة مراقبتهم بشكل دقيق، يجعل لديه رصيداً متنوعاً من الشخصيات الواقعية، يستثمره في أدائه على خشبه المسرح، وهكذا يفعل معظم الممثلين.

وإلى هذا، فإن العمل المسرحي وإبداعاته لا تقف عند حدود أداء الممثل، بل إن له مكونات، ويمكن القول بأن المكونات الفنية للعرض المسرحي هو أداء الممثل وعناصر السينوغرافيا، وغيرها من المكونات التي تسهم في بنية العرض، تتحد جميعها لتصب في هدف واحد، فديناميكية الصورة في تواصل مستمر مع المتلقي، وهي تشكل سلسلة من الصور تشير إلى أفكار ومعانٍ، وتُقْرأ بالمستوى الفكري والنفسي، وبالتالي، فإن محاولة القراءة هذه ليست الوقوف على مكونات الصورة؛ بل ما تنتجه هذه الصورة من معان وتأويلات وأهداف على مستوى الأفكار والعواطف، وإزالة ما هو غامض ومشوّش عن معالمها، وبأكثر دقة، ما لا يقرأ أو ليس له معنى.

إن المتفرج يبحث دائماً عن الهدف والمعنى من خلال الصور، ومن خلال التشكيل الحركي للمشهد، فالقدرة على فهم بناء تركيب الصور والقطع، وعلى فهم كيفية تربيط الألوان هي الإسهام الخاص الذي يمكن للسينوغرافي أن يقدمه للعمل المسرحي؛ فالسينوغرافي يتوازى إبداعه مع إبداع المخرج نحو خلق رؤية يعززها أيضاً الجهود الإبداعية الأخرى، فهو يسهم في دعمه لرؤية العرض بتفعيل عمل عناصر السينوغرفيا، من خلال التصاميم التي يقدمها للمخرج، والتي يعتمدها هذا الأخير في بناء العرض.

لهذا نجد المخرج يعتمد، بالدرجة الأولى، على السينوغراف وتصاميمه لعمل عناصر السينوغرافيا في جغرافيا الخشبة وأماكن وجود الممثل، فالمسرح يتطور وينمو وفقاً للتطور الذي يحصل في الحياة؛ لأن المسرح مرآة عاكسة للحياة في وللواقع، وليس إنعكاساً جامداً؛ إنما هو إنعكاس تقويمي أو تطهيري، إذا جاز التعبير.

فالسينوغرافيا، بعناصرها وحضورها الإبداعي في المسرح المعاصر، أمر طبيعي، من خلال تطور المسرح وتقدمه، ومن خلال إستخداماتها مع حركة جسد الممثل، فحركة الديكور تؤدي بالضرورة إلى حركة الممثل، من خلال هذا يتضح أن المسرح هو عبارة عن لوحات متناغمة ومتدفقة، تحقق اللغة البصرية لسياق العرض بكامله.

هذا ولقد تطور مفهوم الإتصال بالصورة كثيراً، وحقق غرضه في مجال المسرح، من خلال عناصر السينوغرافيا، فالسينوغرافيا هي تنظيم الفضاء من جميع النواحي، أو هي ",فن تصميم خشبة المسرح بهدف خلق فضاء مناسب للنص وهو يتحول إلى عرض، ويجد فنان السينوغرافيا أمام مهام أخرى لصيغة بتنظيم هذا الفضاء.

والسينوغرافيا هي الممهدة والمسؤولة أولاً وأخيراً عن كل ما يجري فوق الخشيه، وهي التي تحقق للمثل الجهد الإبداعي وتبرز ما يجيش في نفسه من إنفعالات.

وعلى هذا، فإن من أهم دعائم العرض المسرحي الممثل والسينوغرافيا، والعلاقة التي تتمخض من إرتباطهما معاً مولدة ما يسمى بــ ",المفهوم البصري الذي قد تطور تطوراً ملحوظاً في العصر الحالي، وذلك نتيجة تسارع ظهور الثورة التقنية، مقروناً بتطور الحياة بكل وسائلها، فالمسرح يمتلك مهارات إنسانية متعددة، المؤلف بنصه، والمخرج برؤيته، والممثل بأدائه الصوتي والحركي والسينوغرافيا بتصاميمها وإشتغالها في خلق صورة العرض المسرحي.

إلا أن السينوغرافيا أخذ يتضاعف دورها وأخذت بإهتمام المختصين بالشأن الفني المسرحي، حيث انتهى عصر الديكور وأصبح جزءاً منها، وبرزت هي بأنساقها وتشكيلاتها وعانصرها التي تتآلف وتنسجم لتعمل مع بعضها، من أجل هدف واحد، هو تكامل العرض.

وفي هذا الكتاب يحاول المؤلف تسليط الضوء على هذين العنصرين: الممثل والسينوغرافيا، متحدثاً عن دينامكية جسد الممثل وعناصر السينوغرافيا في العرض المسرحي ثم علاقة الممثل بعناصر السينوغرافيا في العرض المسرحي، منهياً عمله البحثي هذا بالحديث عن بعض الأعمال المسرحية عن ما كبث.





كتب اخرى للمؤلف

كتب فى نفس التصنيف

اقسام الكتب ذات صلة

ارض الكتب - التحفيز التحفيز
ارض الكتب - الكيمياء التطبيقية الكيمياء التطبيقية
ارض الكتب - الجيولوجيا الجيولوجيا
ارض الكتب - علم النفس التربوى علم النفس التربوى
ارض الكتب - التنمية البشرية التنمية البشرية
ارض الكتب - الاقتصاد الدولى الاقتصاد الدولى
ارض الكتب - التصميم والجرافيك التصميم والجرافيك
ارض الكتب - اقتصاديات الاشتراكية اقتصاديات الاشتراكية
ارض الكتب - علم الحيوان علم الحيوان
ارض الكتب - الفلك والعلوم المتصلة به الفلك والعلوم المتصلة به
المزيد من أقسام الكتب

مؤلفو الكتب

ارض الكتب - حمر العين خيره حمر العين خيره
ارض الكتب - فهد بن عبد الله السنيد فهد بن عبد الله السنيد
ارض الكتب - حسين سهيل الفتلاوي حسين سهيل الفتلاوي
ارض الكتب - عبد المجيد الفياض عبد المجيد الفياض
ارض الكتب - د. يمنى طريف الخولي د. يمنى طريف الخولي
ارض الكتب - حسين راتب ريان حسين راتب ريان
ارض الكتب - أبي العباس أحمد بن يحي بن محمد التلمساني الونشريشي أبي العباس أحمد بن يحي بن محمد التلمساني الونشريشي
ارض الكتب - شادية السيد عبد الوهاب /-سعيد احمد بيومي شادية السيد عبد الوهاب /-سعيد احمد بيومي
ارض الكتب - الشيخ العلامة سالم بن سمير الحضرمي_ العلامة النحرير السيد عبد الله بن عمر الحضرمي الشيخ العلامة سالم بن سمير الحضرمي_ العلامة النحرير السيد عبد الله بن عمر الحضرمي
ارض الكتب - أحمد يلماز أحمد يلماز
المزيد من مؤلفى الكتب