وصف الكتاب
هذا الكتاب الذي ترجم مباشرة عن الروسية يشتمل مختارات من مقالات ومداخلات نشرت في الصحف، إضافة إلى يوميات كان فيرتوف يتحدث فيها عن تجربته في مجال إستكشاف ",لغة", جديدة للسينما، كما يضم الكتاب خطة عمل فيلمه الشهير ",الرجل والكاميرا السينمائية", وهي، كما الفيلم، في نفس الوقت عبارة عن دراسة نظرية في جوهر السينما حيث كان فيرتوف يعتبر أن السينما الوثائقية هي التي تعبر عنه بعكس السينما التمثيلية التي تقوم على عالم مصطنع، وكذلك يضم ترجمة لمقطع صغير من نص الشريط الصوتي في فيلم ",الحماس", أو ",سيمفونية الدونباس", وهو المحاولة الأولى في العالم لتسجيل الأصوات الطبيعية الحقيقية خارج الأستوديو.
في المقالات واليوميات، يجد القارئ أسس وتفاصيل نظرية المونتاج عند فيرتوف، وأسس وتفاصيل منهج ",الحقيقة السينمائية", وأسلوب ",العين السينمائية",، كما يمكن القارئ من خلال هذه المقالات واليوميات المتناثرة أن يتعرف على الفهم الثوري لنظرية الفيلم التسجيلي (الوثائقي)، وأن يتعرف أيضاً على تاريخ تطور الفيلم التسجيلي وتطور وسائل التعبير فيه.
يعكس الجزء الأول من الكتاب أفكار فيرتوف الموزعة على مقالات ووسائل وإجابات على أسئلة ومداخلات ومناقشات مع الخصوم، والمليئة بالحماس والثقة، في حين أن الجزء الثاني، أي اليوميات والمصاغة بحس أدبي رفيع والمشبعة بالفكر الفلسفي والعاطفة الصادقة، بما يجعلها قطعة من الادب الصافي في مقاطع كثيرة، تمتلئ بالألم والشعور والخذلان نتيجة ما عاناه من الحساد والجهلة والمنافقين والمسؤولين البيروقراطيين الذين عاصروه.