ارض الكتب
|
هدفنا سهولة الحصول على الكتب لمن لديه هواية القراءة. لذا فنحن نقوم بنشر اماكن تواجد الكتب إذا كانت مكتبات ورقية او الكترونية
ونؤمن بان كل حقوق المؤلفين ودار النشر محفوظة لهم. لذلك فنحن لا نقوم برفع الملفات لكننا ننشر فقط اماكن تواجدها ورقية او الكترونية
إذا اردت ان يتم حذف بيانات كتابك من الموقع او اى بيانات عنه، رجاءا اتصل بنا فورا
إذا اردت ان تقوم بنشر بيانات كتابك او اماكن تواجده رجاءا رفع كتاب

قراءة و تحميل pdf فى كتاب : جاذبية الصورة السينمائية (دراسة في جماليات السينما)

الرئيسية
/ عقيل مهدي يوسف
/
/ جاذبية الصورة السينمائية (دراسة في جماليات السينما)
ارض الكتب جاذبية الصورة السينمائية (دراسة في جماليات السينما)

جاذبية الصورة السينمائية (دراسة في جماليات السينما)

العنوان:جاذبية الصورة السينمائية (دراسة في جماليات السينما)
المؤلف:عقيل مهدي يوسف
المترجم:
التصنيف:الأدب العربي-
دار النشر:
سنة النشر:0
دولة النشر:مصر
اللغة:اللغة العربية

وصف الكتاب

قد يود الإنسان وهو ينظر إلى (صورة) تعجبه أن يلمسها، أو يتذوّقها، أو يشمّها أحياناً‍ فحواسناتشار أمام تمثال من (الكرستال) مثلاً، وحين نلمس زجاجة الصقيل نرتاح لنعومته، وقد يذكرنا بـ(الثلج) فيمد أحدنا لسانه ليتأكد من درجة حرارته وأحياناً نشم (صورة) الزهور عن المجلات!! في مثل هذه المواقف تحفزنا ",الصورة", حسياً، كما يحدث لنا يوماً في حياتنا الطبيعية، حين نلمس أكف البشر (الناعمة والخشنة)، وحين نتذوّق طعم الفواكه، ونشم أريج الزهور. في الخيالة (CINEMA)، يحاول المخرج السينمائي أن ينقل إلى (المتفرج) هذا الإحساس، ولكن كيف يمكن أن يفعل ذلك؟ بالطبع ليس أمامه سوى البحث عن كيفية صناعة الصورة السينمائية الجذابة.

إن صورة المركب في ",بحر", والزورق في ",نهر", الذي ننظر إليه يومياً، أو صورة الناس في الأسواق أو شروق الشمس وغروبها، أمور يومية، ولكن حين تجرب أن تصورها بـ(كاميرا) فوتوغرافية مثلاً، يتعين أن تقوم بإجراءات عديدة لإنجاح اللقطة الجيدة، وهذه هي المرحلة الأولى: في التميز بين حواسنا الطبيعية وحواسنا (الفنية) التي تنقل لنا بواسطة (الضوء) مظاهر العالم حولنا.

إن الكاميرا السينمائية، أداة بيد المخرج، ولكن المخرج لا يصوّر بيديه هو، إنما بيد ",المصور",، وينبغي عليه أن ينقل (الصورة) التي يريد تصويرها إلى هذا المصور. وكما نعرف أن (عين) المخرج، هي غير (عين) المصور، وهنا تقوم مرحلة ثانية، بين ما يريد تصويره، وبين فهم المصور لتلك ",الصورة", المطلوبة، فإن لم تكن (الصورة) جذابة على المستويات كافة أو بعضها، يفشل الفيلم. والسؤال: ماذا يقصد بجاذبية ",الصورة", السينمائية؟ وكيف يحقق المخرج صورته السينمائية؟ وكيف يزيد عن طريق الصورة فعالية المتفرج على التلقي؟ هذا ما سيكون مدار البحث في هذا الكتاب ",جاذبية الصورة السينمائية",.



المؤلف

عقيل مهدي يوسف | ارض الكتب

عقيل مهدي يوسف




كتب اخرى للمؤلف

كتب فى نفس التصنيف

اقسام الكتب ذات صلة

ارض الكتب - الدين الاسلامى الدين الاسلامى
ارض الكتب - القرآن الكريم القرآن الكريم
ارض الكتب - الفقه الاسلامى الفقه الاسلامى
ارض الكتب - الاسلام الاسلام
ارض الكتب - الاداب الاداب
ارض الكتب - التراجم والانساب التراجم والانساب
ارض الكتب - الروايات الروايات
ارض الكتب - ادب الاطفال ادب الاطفال
ارض الكتب - ادب الاساطير ادب الاساطير
ارض الكتب - شعر و قصائد شعر و قصائد
المزيد من أقسام الكتب

مؤلفو الكتب

ارض الكتب - ابراهيم الفقى ابراهيم الفقى
ارض الكتب - نجيب محفوظ نجيب محفوظ
ارض الكتب - محمد متولى الشعراوى محمد متولى الشعراوى
ارض الكتب - ستيفن كوفى ستيفن كوفى
ارض الكتب - روبرت جرين روبرت جرين
ارض الكتب - مصطفى لطفى المنفلوطى مصطفى لطفى المنفلوطى
ارض الكتب - جبران خليل جبران جبران خليل جبران
ارض الكتب - نعوم تشومسكى نعوم تشومسكى
ارض الكتب - بلاسم محمد ابراهيم الزبيدي بلاسم محمد ابراهيم الزبيدي
ارض الكتب -  سامي احمد الزين  سامي احمد الزين
المزيد من مؤلفى الكتب