اعلن معنا
ارض الكتب
|
هدفنا سهولة الحصول على الكتب لمن لديه هواية القراءة. لذا فنحن نقوم بنشر اماكن تواجد الكتب إذا كانت مكتبات ورقية او الكترونية
ونؤمن بان كل حقوق المؤلفين ودار النشر محفوظة لهم. لذلك فنحن لا نقوم برفع الملفات لكننا ننشر فقط اماكن تواجدها ورقية او الكترونية
إذا اردت ان يتم حذف بيانات كتابك من الموقع او اى بيانات عنه، رجاءا اتصل بنا فورا
إذا اردت ان تقوم بنشر بيانات كتابك او اماكن تواجده رجاءا رفع كتاب


قراءة و تحميل لسان العرب مع الفهارس - ورق ابيض - لونان pdf

الرئيسية
/ ابن منظور
/
/ لسان العرب مع الفهارس - ورق ابيض - لونان
ارض الكتب لسان العرب مع الفهارس - ورق ابيض - لونان

لسان العرب مع الفهارس - ورق ابيض - لونان

العنوان:لسان العرب مع الفهارس - ورق ابيض - لونان
المؤلف:ابن منظور
المترجم:
التصنيف:
دار النشر:
سنة النشر:0
دولة النشر:مصر
اللغة:اللغة العربية
عدد الصفحات:0
عدد المشاهدات:

المؤلف

ابن منظور | ارض الكتب
ابن منظور



وصف الكتاب

ابن منظور علم من أعلام اللغة العربية، بل إمام من أئمتها الذين ذاع صيتهم في الآفاق، وخفقت شهرته في الخافقين، إنه الأديب اللوذعي، والجهبذ المحقق، والراوي المدقق، المكثر في التصنيف والتأليف، وحسبه زهواً وافتخاراً بكتابه لسان العرب، الذي استحسنه أهل عصره فقرّظوه، وانتشر طباعة في مطلع القرن العشرين كانتشار النار في الهشيم فقبلوه.

إنه المعجم العربي الذي يعد من أتم المؤلفات التي صنفت في اللغة، وهو مرجع العلماء والأدباء، والمعول عليه بين أهل هذا اللسان، بل إن كل من ألف وجمع وصنف في علم العربية والمعاجم بعده يعد عالة عليه، وهل رأيتم مؤلفاً أو كتاباً في اللغة أو الأدب أو غير ذلك من العلوم المشاركة ولم يعتمده أو يرجع إليه، حتى أن كل من ألف معجماً ذكره في صدر مراجعه.

إنه جمال الدين أبو الفضل محمد بن جلال الدين أبي العز مكرم بن نجيب الدين أبي الحسن علي بن أحمد بن أبي القاسم بن حبقة بن محمد بن منظور الأنصاري الإفريقي المصري، صاحب كتاب ",لسان العرب", الذي بين يدينا والذي جمع فيه بين التهذيب والمحكم والصحاح حواشيه والجمهرة والنهاية.

جمعه وعمّر وحدّث واختصر كثيراً من كتب الأدب المطولة كالأغاني والعقد والذخيرة ومفردات ابن البيطار، ونقل أن مختصراته خمسمائة مجلد، وكان صدراً رئيساً فاضلاً في الأدب مليح الإنشاء روى عنه السبكي والذهبي وقال تفرد بالعوالي وكان عارفاً بالنحو واللغة والتاريخ والكتابة، واختصر تاريخ دمشق في نحو ربعه، وكان عنده تشيع بلا رفض.

وبالعودة إلى المعجم فيرى القارئ بأن جمع ابن منظور في معجمه هذا للصحاح الجوهري، وللحاشية لابن بري، وللتهذيب الأزهري، وللمحكم ابن سيده، وللجمهرة ابن دريد، وللنهاية لابن الأثير، وغير ذلك. إن جمعه لهذه الكتب اللغوية في هذا المعجم يغني عن سائر كتب اللغة، إذ هي بجملتها لم تبلغ منها ما بلغه. فهو عجيب قفي نقوله وتهذيبه، وتنقيحه وترتيبه. وهو كتابه لغة، ونحو، وصرف، وفقه، وأدب، وهو شرح للحديث الشريف، وتفسير للقرآن. وقد رتبه المصنف ترتيب الصحاح في الأبواب والفصول (الترتيب الألفبائي للمعاجم) وقصد توشيحه بجليل الأخبار، وجميل الآثار، مضافاً إلى ما فيه من آيات القرآن الكريم، والكلام على معجزات الذكر الحكيم، ليكون على مدار الآيات والأخبار والآثار والأمثال والأشعار حله وعقده.

إلى جانب ذلك فقد صدّر معجمه بفصل جمع فيه تفسير الحروف المقطعة، التي وردت في أوائل سور القرآن العزيز، لأنها ينطق بها مفرقة غير مألوفة ولا منتظمة، فترد كل كلمة في بابها، فجعل لها باباً بمفردها وغايته بهذا التصدير التبرك بتفسير كلام الله تعالى الخاص به، وثانياً بأن هذه الحروف إذا كانت في أول الكتاب كانت أقرب إلى كل مطالع من آخره، لأن العادة أن يطالع أول الكتاب ليكشف منه ترتيبه وغرض مصنفه.

معجم من أهم المعاجم التي عرفتها اللغة العربية على الإطلاق يقدم للقارىء بحلّة جديدة مما يسهل تناوله وتكمن أهمية هذه الطبعة الجديدة في أنها مقابلة على نسخة مخطوطة تعود إلى عصر ابن منظور، وعليها قراءات جماعة من العلماء أبرزهم السيد مرتضى الزبيدي صاحب تاج العروس الذي أغنى هذه المخطوطة بتقييدات وتعليقات وتصويبات أدرجت في حواشي هذه الطبعة مضافاً إليها ملاحظات أحمد تيمور باشا في كتابه (أخطاء لسان العرب) وعبد السلام هارون في كتابه (تصويبات لسان العرب) فضلاً عن ملاحظات أخرى يجدها القارىء في ثنايا هذه الطبعة الجديدة التي تم تخريج جميع شواهدها الشعرية وعزوها إلى مصادرها المختلفة





كتب اخرى للمؤلف

كتب فى نفس التصنيف

اقسام الكتب ذات صلة

ارض الكتب - الشبكات الشبكات
ارض الكتب - الاسلام الاسلام
ارض الكتب - تحديد الاهداف تحديد الاهداف
ارض الكتب - نظم التشغيل نظم التشغيل
ارض الكتب - البرمجة البرمجة
ارض الكتب - الثقة بالنفس الثقة بالنفس
ارض الكتب - ادب الاساطير ادب الاساطير
ارض الكتب - الوثنية و الديانات الأخرى الوثنية و الديانات الأخرى
ارض الكتب - الاستمتاع بالحياة الاستمتاع بالحياة
ارض الكتب - الأدب العربي الأدب العربي
المزيد من أقسام الكتب

مؤلفو الكتب

ارض الكتب - د. بيسل فان دير كولك د. بيسل فان دير كولك
ارض الكتب - ابراهيم خير الله ابو جبل ابراهيم خير الله ابو جبل
ارض الكتب - ابن سهل الأندلسي ابن سهل الأندلسي
ارض الكتب - فؤاد الصباغ فؤاد الصباغ
ارض الكتب - عبدالرحمن شريف عبدالرحمن شريف
ارض الكتب - رسلان، محمد بن سعيد، رسلان، محمد بن سعيد،
ارض الكتب - ارنست همنغواي ارنست همنغواي
ارض الكتب - Karl Doehlemann Karl Doehlemann
ارض الكتب - محمد بن سليمان الأشقر محمد بن سليمان الأشقر
ارض الكتب - ج . انتونى همفريز ج . انتونى همفريز
المزيد من مؤلفى الكتب