ارض الكتب
|
هدفنا سهولة الحصول على الكتب لمن لديه هواية القراءة. لذا فنحن نقوم بنشر اماكن تواجد الكتب إذا كانت مكتبات ورقية او الكترونية
ونؤمن بان كل حقوق المؤلفين ودار النشر محفوظة لهم. لذلك فنحن لا نقوم برفع الملفات لكننا ننشر فقط اماكن تواجدها ورقية او الكترونية
إذا اردت ان يتم حذف بيانات كتابك من الموقع او اى بيانات عنه، رجاءا اتصل بنا فورا
إذا اردت ان تقوم بنشر بيانات كتابك او اماكن تواجده رجاءا رفع كتاب

قراءة و تحميل pdf فى كتاب : الاقتصاد في الاعتقاد الإمام الغزالي

الرئيسية
/ أبو حامد الغزالي
/
/ الاقتصاد في الاعتقاد الإمام الغزالي
ارض الكتب الاقتصاد في الاعتقاد الإمام الغزالي

الاقتصاد في الاعتقاد الإمام الغزالي

العنوان:الاقتصاد في الاعتقاد الإمام الغزالي
المؤلف:أبو حامد الغزالي
المترجم:
التصنيف:الاقتصاد-
دار النشر:
سنة النشر:0
دولة النشر:مصر
اللغة:اللغة العربية

وصف الكتاب

ألف الغزالي كتاب ",الاقتصاد في الاعتقاد", بعد تأليف كتاب ",HhDxcC2tNhhref='/itempage.aspx?id=LBb11791&,search=books'>,معيار العلم في فن المنطق", وكتاب ",7yUP5DXpydhref='/itempage.aspx?id=LBb19097&,search=books'>,محك النظر", وكتاب ",مقاصد الفلاسفة",، وكتاب ",9t9Wvc4QrGhref='/itempage.aspx?id=LBb90069&,search=books'>,تهافت الفلاسفة", وكتاب ",المستظهري", وقبل وضع كتابه ",ctjWgd2xnThref='/itempage.aspx?id=LBb124736&,search=books'>,منقذ من الضلال لحجة الإسلام الغزالي",.

وإذا كانت الكتب السابقة له تعكس موقف الغزالي من الفلسفة والمنطق، فإن هذا الكتاب يوضح موقفه من ثلاثة موضوعات رئيسية هي الله والنبوة والإمامة. ويمهد لذلك بالكلام على عنوان الكلام وأهمية علم الكلام.

ويشرح من ثم مسائل هذا العلم شرحاً، وافياً ومعمقاً، ويعكس وجهة نظر أهل السنة والجماعة، من ثم يتحدث عن مناجم الأدلة التي استنتجها في كتابه وهي ثلاثة: السبر والتقسيم الذي يعني حصر الأمر في قسمين ثم يبطل أحدهما فيلوم منه ثبوت الآخر. كما هو الحال في القياس الشرطي المنفصل. ترتيب أصلين ترتيباً يلزم عنه نتيجة، كما هو الحال في القياس الحملي. إبطال دعوى الخصم بتبيان أنها تفضي إلى محال وما يفضي إلى المحال محال.

والذي يلفت النظر هو أن الغزالي هنا على الرغم من أخذه بالمنطق الأرسطي ومصطلحاته في كتبه المنطقية السابقة ولا سيما معيار العلم في فن المنطق يحاول أن يستعيض عنها بمصطلحات جديدة. فيدعو العلم الحاصل من المناهج الثلاثة المذكورة المطلوب والمدلول ويدعو ازدواج الأصلين الملتزمين لهذا العلم الدليل، ويطلق على العلم بوجه لزوم هذا المطلوب من ازدواج الأصلين وجه دلالة الدليل. ويسمى الفكر الذي هو عبارة عن إحضار الأصلين في الذهن والتفطن لوجه لزوم العلم الثالث من العلمين الأصلين النظر.

ولكنه لا يلبث أن يعلن أن هذه الاصطلاحات لا مشاحة فيها، وليست هي المهم في الاستدلال. إن المهم هو أن نعرف أنه ليس ههنا إلا علوم ثلاثة: علمان هما أصلان يترتبان ترتيباً مخصوصاً، وعلم ثالث يلزم عنهما. وليس عليك إلا وظيفتان: إحداهما إحضار العلمين في ذهنك والثانية التفطن لوجه العلم الثالث فيهما. والخيرة بعد ذلك إليك في إطلاق لفظ النظر في أن تعبر به عن الفكر الذي هو إحضار العلمين، أو عن التشوق الذي هو طلب التفطن لوجه لزوم العلم الثالث. أو عن الأمرين جميعاً. فإن العبارات مباحة والاصطلاحات لا مشاحة فيها",.

إن الغزالي يعني بهذين العلمين اللذين يترتبان ترتيباً مخصوصاً، واللذين يدعوهما الدليل، المقدمتين في القياس الأرسطي ويعني بالعلم الثالث اللازم عنهما النتيجة في القياس لأرسطي، وقد دعاها هو المدلول أو المطلوب.

ويستغرق الكلام على الله القسم الأكبر من الكتاب. ويدور في قطب منه حول وجود الله، وفي قطب ثان حول صفاته، وفي قطب ثالث حول أفعاله.

وفي قطب آخر من الكتاب يعالج الغزالي أربع مسائل هي النبوة والإمامة والتكفير والمعاد. وبصدد النبوة يورد برهانين على نبوة محمد، الأول هو القرآن الذي هو معجزة جاء بها. وكونه معجزة يعمي أنه تحدى به العرب فعجزوا عن كمعارضته مع شغفهم بالفصاحة والبلاغة والشعر.

والبرهان الثاني هو إثبات نبوته بجملة من الأفعال الخارقة للعادة التي ظهرت عليه كانشقاق القمر ونطق العجماء وتفجر الماء من بين أصابعه وتسبيح الحصة في كفه وتكثير الطعام القليل، وغيره.

أما بصدد الإمامة فيؤيد الغزالي القول بضرورة الإمام وذلك لصيانة الدين، والحفاظ على المصالح الدنيوية للأفراد، ولحفظ الأمن على الأنفس والأموال الذي لا تنتظم إلا بسلطان مطاع.

وأخيراً يعرض الغزالي مسألة الإيمان والتكفير. ويرى أن الإيمان اسم مشترك لثلاث معان هي التصديق البرهاني، والاعتقاد التقليدي، والتصديق مع العمل. وعرفه بأنه تصديق النبي في جميع ما جاء به. بينما عرف الكفر بأنه تكذيب النبي في بعض ما جاء به.

وبصدد التكفير يلاحظ الغزالي مبالغات وتعصبات الفرق الإسلامية وما انتهى إليه بعضها من تكفير الفرق الأخرى، ويقول أن أصول الإيمان ثلاثة هي الإيمان بالله ورسوله واليوم الآخر، وما عداه فروع.



المؤلف

أبو حامد الغزالي | ارض الكتب

أبو حامد الغزالي




كتب اخرى للمؤلف

كتب فى نفس التصنيف

اقسام الكتب ذات صلة

ارض الكتب - الدين الاسلامى الدين الاسلامى
ارض الكتب - القرآن الكريم القرآن الكريم
ارض الكتب - الفقه الاسلامى الفقه الاسلامى
ارض الكتب - الاسلام الاسلام
ارض الكتب - الاداب الاداب
ارض الكتب - التراجم والانساب التراجم والانساب
ارض الكتب - الروايات الروايات
ارض الكتب - ادب الاطفال ادب الاطفال
ارض الكتب - ادب الاساطير ادب الاساطير
ارض الكتب - شعر و قصائد شعر و قصائد
المزيد من أقسام الكتب

مؤلفو الكتب

ارض الكتب - ابراهيم الفقى ابراهيم الفقى
ارض الكتب - نجيب محفوظ نجيب محفوظ
ارض الكتب - محمد متولى الشعراوى محمد متولى الشعراوى
ارض الكتب - ستيفن كوفى ستيفن كوفى
ارض الكتب - روبرت جرين روبرت جرين
ارض الكتب - مصطفى لطفى المنفلوطى مصطفى لطفى المنفلوطى
ارض الكتب - جبران خليل جبران جبران خليل جبران
ارض الكتب - نعوم تشومسكى نعوم تشومسكى
ارض الكتب - بلاسم محمد ابراهيم الزبيدي بلاسم محمد ابراهيم الزبيدي
ارض الكتب -  سامي احمد الزين  سامي احمد الزين
المزيد من مؤلفى الكتب