ارض الكتب
|
هدفنا سهولة الحصول على الكتب لمن لديه هواية القراءة. لذا فنحن نقوم بنشر اماكن تواجد الكتب إذا كانت مكتبات ورقية او الكترونية
ونؤمن بان كل حقوق المؤلفين ودار النشر محفوظة لهم. لذلك فنحن لا نقوم برفع الملفات لكننا ننشر فقط اماكن تواجدها ورقية او الكترونية
إذا اردت ان يتم حذف بيانات كتابك من الموقع او اى بيانات عنه، رجاءا اتصل بنا فورا
إذا اردت ان تقوم بنشر بيانات كتابك او اماكن تواجده رجاءا رفع كتاب

قراءة و تحميل pdf فى كتاب : الاقتصاد في الاعتقاد أبو حامد الغزالي

الرئيسية
/ أبو حامد الغزالي
/
/ الاقتصاد في الاعتقاد أبو حامد الغزالي
ارض الكتب الاقتصاد في الاعتقاد أبو حامد الغزالي

الاقتصاد في الاعتقاد أبو حامد الغزالي

العنوان:الاقتصاد في الاعتقاد أبو حامد الغزالي
المؤلف:أبو حامد الغزالي
المترجم:
التصنيف:الاقتصاد-
دار النشر:
سنة النشر:0
دولة النشر:مصر
اللغة:اللغة العربية

وصف الكتاب

ألف الغزالي كتاب ",الاقتصاد في الاعتقاد", بعد تأليف كتاب ",HhDxcC2tNhhref='/itempage.aspx?id=LBb11791&,search=books'>,معيار العلم في فن المنطق", وكتاب ",7yUP5DXpydhref='/itempage.aspx?id=LBb19097&,search=books'>,محك النظر", وكتاب ",مقاصد الفلاسفة",، وكتاب ",9t9Wvc4QrGhref='/itempage.aspx?id=LBb90069&,search=books'>,تهافت الفلاسفة", وكتاب ",المستظهري", وقبل وضع كتابه ",ctjWgd2xnThref='/itempage.aspx?id=LBb124736&,search=books'>,منقذ من الضلال لحجة الإسلام الغزالي",.

وإذا كانت الكتب السابقة له تعكس موقف الغزالي من الفلسفة والمنطق، فإن هذا الكتاب يوضح موقفه من ثلاثة موضوعات رئيسية هي الله والنبوة والإمامة. ويمهد لذلك بالكلام على عنوان الكلام وأهمية علم الكلام.

ويشرح من ثم مسائل هذا العلم شرحاً، وافياً ومعمقاً، ويعكس وجهة نظر أهل السنة والجماعة، من ثم يتحدث عن مناجم الأدلة التي استنتجها في كتابه وهي ثلاثة: السبر والتقسيم الذي يعني حصر الأمر في قسمين ثم يبطل أحدهما فيلوم منه ثبوت الآخر. كما هو الحال في القياس الشرطي المنفصل. ترتيب أصلين ترتيباً يلزم عنه نتيجة، كما هو الحال في القياس الحملي. إبطال دعوى الخصم بتبيان أنها تفضي إلى محال وما يفضي إلى المحال محال.

والذي يلفت النظر هو أن الغزالي هنا على الرغم من أخذه بالمنطق الأرسطي ومصطلحاته في كتبه المنطقية السابقة ولا سيما معيار العلم في فن المنطق يحاول أن يستعيض عنها بمصطلحات جديدة. فيدعو العلم الحاصل من المناهج الثلاثة المذكورة المطلوب والمدلول ويدعو ازدواج الأصلين الملتزمين لهذا العلم الدليل، ويطلق على العلم بوجه لزوم هذا المطلوب من ازدواج الأصلين وجه دلالة الدليل. ويسمى الفكر الذي هو عبارة عن إحضار الأصلين في الذهن والتفطن لوجه لزوم العلم الثالث من العلمين الأصلين النظر.

ولكنه لا يلبث أن يعلن أن هذه الاصطلاحات لا مشاحة فيها، وليست هي المهم في الاستدلال. إن المهم هو أن نعرف أنه ليس ههنا إلا علوم ثلاثة: علمان هما أصلان يترتبان ترتيباً مخصوصاً، وعلم ثالث يلزم عنهما. وليس عليك إلا وظيفتان: إحداهما إحضار العلمين في ذهنك والثانية التفطن لوجه العلم الثالث فيهما. والخيرة بعد ذلك إليك في إطلاق لفظ النظر في أن تعبر به عن الفكر الذي هو إحضار العلمين، أو عن التشوق الذي هو طلب التفطن لوجه لزوم العلم الثالث. أو عن الأمرين جميعاً. فإن العبارات مباحة والاصطلاحات لا مشاحة فيها",.

إن الغزالي يعني بهذين العلمين اللذين يترتبان ترتيباً مخصوصاً، واللذين يدعوهما الدليل، المقدمتين في القياس الأرسطي ويعني بالعلم الثالث اللازم عنهما النتيجة في القياس لأرسطي، وقد دعاها هو المدلول أو المطلوب.

ويستغرق الكلام على الله القسم الأكبر من الكتاب. ويدور في قطب منه حول وجود الله، وفي قطب ثان حول صفاته، وفي قطب ثالث حول أفعاله.

وفي قطب آخر من الكتاب يعالج الغزالي أربع مسائل هي النبوة والإمامة والتكفير والمعاد. وبصدد النبوة يورد برهانين على نبوة محمد، الأول هو القرآن الذي هو معجزة جاء بها. وكونه معجزة يعمي أنه تحدى به العرب فعجزوا عن كمعارضته مع شغفهم بالفصاحة والبلاغة والشعر.

والبرهان الثاني هو إثبات نبوته بجملة من الأفعال الخارقة للعادة التي ظهرت عليه كانشقاق القمر ونطق العجماء وتفجر الماء من بين أصابعه وتسبيح الحصة في كفه وتكثير الطعام القليل، وغيره.

أما بصدد الإمامة فيؤيد الغزالي القول بضرورة الإمام وذلك لصيانة الدين، والحفاظ على المصالح الدنيوية للأفراد، ولحفظ الأمن على الأنفس والأموال الذي لا تنتظم إلا بسلطان مطاع.

وأخيراً يعرض الغزالي مسألة الإيمان والتكفير. ويرى أن الإيمان اسم مشترك لثلاث معان هي التصديق البرهاني، والاعتقاد التقليدي، والتصديق مع العمل. وعرفه بأنه تصديق النبي في جميع ما جاء به. بينما عرف الكفر بأنه تكذيب النبي في بعض ما جاء به.

وبصدد التكفير يلاحظ الغزالي مبالغات وتعصبات الفرق الإسلامية وما انتهى إليه بعضها من تكفير الفرق الأخرى، ويقول أن أصول الإيمان ثلاثة هي الإيمان بالله ورسوله واليوم الآخر، وما عداه فروع.



المؤلف

أبو حامد الغزالي | ارض الكتب

أبو حامد الغزالي




كتب اخرى للمؤلف

كتب فى نفس التصنيف

اقسام الكتب ذات صلة

ارض الكتب - الفلك والعلوم المتصلة به الفلك والعلوم المتصلة به
ارض الكتب - الاحياء الاحياء
ارض الكتب - اقتصاديات الاراضى والطاقة اقتصاديات الاراضى والطاقة
ارض الكتب - الرياضيات الروحية والنفسية الرياضيات الروحية والنفسية
ارض الكتب - القانون القانون
ارض الكتب - الاداب الاداب
ارض الكتب - ادب الاطفال ادب الاطفال
ارض الكتب - الجغرافيا العامة والرحلات الجغرافيا العامة والرحلات
ارض الكتب - اقتصاديات التعاونيات اقتصاديات التعاونيات
ارض الكتب - الطوائف والفرق المسيحية والكنائس الطوائف والفرق المسيحية والكنائس
المزيد من أقسام الكتب

مؤلفو الكتب

ارض الكتب - مصطفي المنفلوطي مصطفي المنفلوطي
ارض الكتب - John Heyl Vincent John Heyl Vincent
ارض الكتب - د. اسامة صديق د. اسامة صديق
ارض الكتب - د. زغلول النجار د. زغلول النجار
ارض الكتب - احمدرضوان عزالدين احمدرضوان عزالدين
ارض الكتب - كريستيان دولاكومباني كريستيان دولاكومباني
ارض الكتب - احمد سليمان ابو زيد احمد سليمان ابو زيد
ارض الكتب - نوال احمد الدسوقي نوال احمد الدسوقي
ارض الكتب - د. نزيهة زاغز د. نزيهة زاغز
ارض الكتب - محمد السيد عمران محمد السيد عمران
المزيد من مؤلفى الكتب