اعلن معنا
ارض الكتب
|
هدفنا سهولة الحصول على الكتب لمن لديه هواية القراءة. لذا فنحن نقوم بنشر اماكن تواجد الكتب إذا كانت مكتبات ورقية او الكترونية
ونؤمن بان كل حقوق المؤلفين ودار النشر محفوظة لهم. لذلك فنحن لا نقوم برفع الملفات لكننا ننشر فقط اماكن تواجدها ورقية او الكترونية
إذا اردت ان يتم حذف بيانات كتابك من الموقع او اى بيانات عنه، رجاءا اتصل بنا فورا
إذا اردت ان تقوم بنشر بيانات كتابك او اماكن تواجده رجاءا رفع كتاب


قراءة و تحميل علم النفس العام pdf

الرئيسية
/ مجموعة مؤلفين
/
/ علم النفس العام
ارض الكتب علم النفس العام

علم النفس العام

العنوان:علم النفس العام
المؤلف:مجموعة مؤلفين
التصنيف:
دار النشر:
سنة النشر:0
اللغة:اللغة العربية
عدد الصفحات:0
عدد المشاهدات:

المؤلف

مجموعة مؤلفين | ارض الكتب
مجموعة مؤلفين



وصف الكتاب

هذا كتاب في علم النفس العام، ثمرة جهود نَفَرٍ من أساتذة علم النفس في الجامعات الأردنية، صمم ليكون ملائماً لجميع طلبة الجامعة على الرغم من إختلاف مشاربهم وميولهم.

سهل إستيعابه مشوق حتى للقارئ المبتدئ، محفز لكل من يبحث عن ذاته، وينقب عن كنوزها، ويبحث في ذوات الآخرين باحثاً عن المشتركات والمختلفات بينه وبينهم، ويتحمس لحوار العقول، في محاولة لسبر غور آلية هذا العقل، وإستقراء للأسس الأيثولوجية للسلوك والتطور بعد أن قُيِّض لعلماء هذا الزمان من الأدوات والتقنيات التي مكنتهم من رؤية هذا الدماغ عن قرب، والتقاط الصور الواضحة والمعبرة لمجاهله، بل أكثر من ذلك التدخل في تركيبه لدراسة ما يتم فيه من عمليات كهروكيميائية تؤشر على ما تعارفنا عليه من عمليات معرفية وعمليات إنفعالية.

فاستمع الباحثون لسيمفونية الخلايا العصبية التي يتكون منها الدماغ وهي تصدح في نشيد إلهي مقدس يسبح الله بكرة وأصيلاً، وشاهد العلماء ومضات الدماغ التي تضيء جنباته بألوان زاهية، كل لون يعلن عما يعبر عنه من أنشطة عصبية، حتى صارت للدماغ لغة يقرأها ذوو الإختصاص ويفكون طلاسمها ويدركون أن ما من حركة أو سكنة يشهدها الجسم كله إلا بفعل تلك الأنشطة، ليكون الإنسان الكائن الكل المفكر المنفعل المتفاعل المتطور، الذي ذرع الأرض طولاً وعرضاً وامتطى البحار وطار في السماء، وانطلق إلى الفضاء الخارجي باحثاً عن العلم والمعرفة في هذا الكون الرحب ليحط على سطح القمر ويسبر أغوار الزهرة والمريخ والمشتري، وليصل إلى حافة الكون باحثاً عن حياة أو اشباه حياة، عن حضارات أخرى قد تكون أو لا تكون.

كثير من الطلبة يتساءلون لماذا عليهم أن يدرسوا مادة علم النفس العام أحياناً كمتطلب جامعة وأحياناً أخرى متطلب كلية، ماذا يهم طالب يدرس علم الكمبيوتر أو علم الفيزياء أو الصيدلة أن يدرس مادة في علم النفس العام على مدى فصل دراسي؟...

إن الجواب على مثل هذا التساؤل إن علم النفس يساعدك على أن تفهم نفسك وتفهم الآخرين بشكل أفضل، وإن علم النفس على علاقة مباشرة بمجالات حياتك اليومية، وأنه قادر على أن يقدم لك العون فيما قد تواجهه من مشكلتا، فاستناداً إلى نتائج الأبحاث النفسية فيما يتصل بالعمليات المعرفية قد يمكنك من تجويد تحصيلك الدراسي، ويرفع من قدرتك على حل مشكلات الحياة حلاً إبداعياً ويطور مهارات التفكير عالي الرتبة لديك، ويجعل عملية التعلم أكثر متعة وأكثر فاعلية، ويمكنك من التعلم الذاتي، ويبني من خلال التعليم - التعلم عقلك وينمي الدافعية المعرفية لتقبل على العلوم الأخرى بشغف، ويبعث في النفوس الأمل في غد أفضل.

ما أحوجنا إلى علم نفس يساعدنا في فهم ما نعيشه كأمة من عدوان وظلم، وتفكك في الشخصية، وتدخل سافر ليس فقط في الأوطان إنما الأخطر منه ذلك التدخل في العقول، في القيم والمعتقدات، في الميول والإتجاهات، في الذاكرة التاريخية لكل منا، في قلب الحقائق ليصير الأبيض أسوداً، والحلال حراماً، والحرام حلالاً، والأرض متنازع عليها، والمواطن غريب، والغريب هو الغيور على المستقبل والحاضر، ما أحوجنا إلى علماء نفس يتصدون لكل هذا، وعندها ستزداد الحاجة إلى هذه المادة كإطلالة على هذا العلم.

وقد هدف هذا الكتاب إلى:
1-تزويد الطلبة الدراسين بالمعارف النفسية الأساسية بأسلوب سهل مشوق يحببهم بهذا العلم بحيث يكون بإمكانهم.
2-إكساب دارس هذه المادة مهارات التفكير الناقد.
3-التطور الشخصي.
4-إكتساب مهارات حل المشكلات وذلك من خلال إستخدام إستراتيجيات حل المشكلات إبداعياً (TREIZ)، والتعلم بالمشكلات (PBL) والتعلم المستند إلى الدماغ (BBL).
5-تنمية مهارات ذات علاقة بإستخدامات العلم والتكنولوجيا.
6-فهم المناحي الأساسية لطبيعة الكائن الإنساني البيولوجية والمعرفية والسلوكية والسيكودينامية والإجتماعية / الثقافية.





كتب اخرى للمؤلف

كتب فى نفس التصنيف

اقسام الكتب ذات صلة

ارض الكتب - تاريخ المناطق الأخرى من العالم تاريخ المناطق الأخرى من العالم
ارض الكتب - الفلسفة الفلسفة
ارض الكتب - تاريخ أوربا تاريخ أوربا
ارض الكتب - فنون الترويح والتسلية فنون الترويح والتسلية
ارض الكتب - تصميم المواقع تصميم المواقع
ارض الكتب - المالية العامة المالية العامة
ارض الكتب - تاريخ آسيا تاريخ آسيا
ارض الكتب - الرسم والتلوين الزيتي الرسم والتلوين الزيتي
ارض الكتب - القانون القانون
ارض الكتب - البرمجة البرمجة
المزيد من أقسام الكتب

مؤلفو الكتب

ارض الكتب - زينب صالح الطحان زينب صالح الطحان
ارض الكتب - ماهرعبد ماهرعبد
ارض الكتب - نفيس المدانات نفيس المدانات
ارض الكتب - محمد عبد الحى بن عبد الكبير بن محمد الحسنى الادريسى الكتانى محمد عبد الحى بن عبد الكبير بن محمد الحسنى الادريسى الكتانى
ارض الكتب - د . وراء زكي يونس الطويل د . وراء زكي يونس الطويل
ارض الكتب - اعداد/شيماء حامد جاب الله اعداد/شيماء حامد جاب الله
ارض الكتب - عبد المغني دهوان عبد المغني دهوان
ارض الكتب - دوج ستريشارسزيك دوج ستريشارسزيك
ارض الكتب - ماجد محمد سليمان أبا الخيل ماجد محمد سليمان أبا الخيل
ارض الكتب - ميسون علي اسماعيل درويش ميسون علي اسماعيل درويش
المزيد من مؤلفى الكتب