ارض الكتب
|
هدفنا سهولة الحصول على الكتب لمن لديه هواية القراءة. لذا فنحن نقوم بنشر اماكن تواجد الكتب إذا كانت مكتبات ورقية او الكترونية
ونؤمن بان كل حقوق المؤلفين ودار النشر محفوظة لهم. لذلك فنحن لا نقوم برفع الملفات لكننا ننشر فقط اماكن تواجدها ورقية او الكترونية
إذا اردت ان يتم حذف بيانات كتابك من الموقع او اى بيانات عنه، رجاءا اتصل بنا فورا
إذا اردت ان تقوم بنشر بيانات كتابك او اماكن تواجده رجاءا رفع كتاب

ملخص كتاب حطِّم صَنَمَك وكُن عند نفسك صغيرًا

الرئيسية
/
/
/ حطِّم صَنَمَك وكُن عند نفسك صغيرًا
ارض الكتب  حطِّم صَنَمَك وكُن عند نفسك صغيرًا



المصدر : إنجز كتاب

الملخص

1- أسباب تضَخُّم الذات ووجود الصنم
مما لا شكّ فيه أن هناك أسبابًا عديدة من شأنها أن تهيِّئ المناخ المناسب لتسلُّل داء العُجْب إلى النفوس من أهمّها: الجهل بالله؛ لأننا بدون الـمَدَد الإلهي المستمرّ كالجهاز الكهربائي عندما ينقطع عنه التيار، لا وَزْن له ولا قيمة، لن نرى بأعيننا، ولن نسمع بآذاننا، سيتوقف القلب عن الخَفَقان والدّم عن الجَرَيان، فإن كان الأمر كذلك، فأيُّ ظلمٍ يقع فيه العبد عندما يسأل غيرَ الله ويطلب منه المدد والعون؟! أيكون جزاء هذا العطاء المتواصل بالليل والنهار هو تجاهُل مُسَبِّبه والتّوجُّه إلى غيره بالسؤال؟ فلولا فضْلُ الله ما صلَّينا ولا صُمْنا ولا تصدَّقْنا ولا أسلَمْنا ولا آمَنَّا.

ومن الأسباب أيضًا، كثرة الأعمال الناجحة لأنها تُشكِّل سببًا قويًّا في إمكانية تسرُّب داء العُجب إليه إن لم يَنْتَبِه لذلك، فما أسهل اقتناعه بأنه مميَّز عن الآخرين، ولمَ لا، وكلامه دومًا مؤثِّر في الناس ولا يكاد يترك فرضًا في المسجد، مواعيده منضبطة، حُلْوُ الـمَعْشَر، ليِّن الجانب، ناجح مع أولاده، مُنَظَّمٌ في شئونه؟

كذلك من الأسباب: كثرة المدْح، فإنّ مدْح شخص ما في وجهه من أخطر أسباب تضَخُّم الذات، وهذا أمر نلمسه جميعًا، ولقد انزعج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عندما رأي رجلًا يمدح آخر في وجهه فقال له "ويحك، قطعتَ عُنُق صاحبك، لو سمعها ما أفلح".

ومنها: عُلُوّ اليد ونفوذ الأمر، فكل صاحب سلطان ولو صَغُر، سيجد أمامه مساحة يتحرك فيها دون اعتراض أو مقاطعة من أحد، وسيجد كذلك من يمدحه ويُثنِي عليه، ومن النادر أن يجرؤ أحد على انتقاده، مما يؤدي إلى تسرُّب داء العُجْب لنفسه واسْتِعْظامه لها، وتعتبر تربية الأبوين من العوامل الرئيسية في تضَخُّم الصنم من عدمه، وذلك من خلال اهتمام الأبوين بإشعار أبنائهما بتميُّزهم على أقرانهم، فَهُم الأشرف نسبًا، أو الأعلى جاهًا، أو الأكثر مالًا، أو الأحسن أثاثًا، مع كثرة مدْحهم، وذمّ الآخرين، وعدم تعويدهم على مساعدة الأخرين، ولا حبّ الفقراء والمساكين، وكذلك عدم ترشيد مواهبهم وعدم ربْطها بالـمُنْعِم سبحانه وتعالى، فيُولِّد كل هذا اعتقادًا عند الأبناء بأنهم أفضل من غيرهم، مما يجعلهم أكثر عُرضة للإصابة بهذا المرض.

ويلحق بهذا السبب وجود نقاط ضَعْف في شخصية الفرد أو في البيئة المحيطة، به فيتولد عن ذلك محاولاته الدائمة لإثبات ذاته، وتعويض نقصه بشتَّي الطُّرُق، وقد قال ابن المعتز: "لما عرف أهل النقص حالهم عند ذوي الكمال، استعانوا بالكِبْر، ليعظِّم صغيرًا، ويرفع حقيرًا، وليس بفاعل".

2- الشرك الخَفِيّ داء خبيث يعرف طريقه جيدًا إلى النفوس
الشرك نوعان: شرك جَلِيّ ظاهر وشرك خَفِيّ مُسْتَتِر، فأما الشرك الجَلِيّ فهو الاعتقاد في آخَر مع الله بالنّفع والضّر، مثل الاعتقاد فيمن يسمُّونهم بالأولياء من الأحياء أو الأموات، وكذلك الاعتقاد في حَجَر أو شجر أو ساحر أو كاهن، وهو أمر خطير "ومن يشرك بالله فكأنما خَرَّ من السماء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أو تهوِي به الرِّيحُ في مكانٍ سَحِيق".

وأما الشرك الخَفِيّ فهو الذي يَخْفي وجوده على الإنسان من الناحية الشكليّة؛ بمعني أنه لا يعترف بوجوده لكنه مُتَلَبِّس به من الناحية الموضوعية، ومن أهم صوره: رؤية الإنسان لنفسه بعين التّعظيم واعتقاده في الأسباب التي حَبَاه الله إياها أنها ملكٌ ذاتيٌّ له، يمتلكها ويستدعيها في الوقت الذي يشاء، وأنه يفْضُل بها غيرَهُ، وإذا ما أردنا أمثلة عملية توضّح مفهوم الشرك بالنفس والذي يطلق عليه العلماء (العُجْب) سنجد أمامنا الكثير والكثير منها: الطالب الذي حَبَاه الله موهبة الفهم والحفظ قد يقع في هذا النوع من الشرك إذا ما اعتقد في نفسه القدرة الذّاتيّة على الفهم والحفظ، وإعجاب المرء بنفسه ولو في جزئية صغيرة يؤدي به إلى اسْتِعْظامها، ورؤيتها أكبر من غيرها في هذه الجزئية، والاعتقاد في نفعها، وهذا المفهوم قد يصغر عنذ البعض ويكبر عند الآخر.

فإن كنت في شكّ من هذا فما تفسيرك لحالة فقير مُعْدَم مجهول بين الناس ومع ذلك هو عند نفسه كبير، بل يرى كذلك تميُّزه على غيره بما لديه من مواهب متوهَّمة! إنه داء خبيث يعرف طريقه جيدًا إلى النفوس، فما من موقف إيجابي يقوم به الإنسان - قولًا كان أو فعلًا- إلا ولهذا الداء محاولة للتأثير على نفسه، والعمل على تضخيمها والإعجاب بها ونسيان المولى سبحانه وتعالى.

3- مظاهر الإعجاب بالنفس وتضَخُّم الذات وكيف تنعكس علي خواطر الانسان وأفكاره
4- خطورة الإعجاب بالنفس، وما حدث للمسلمين في إحدى الغزوات
5- شبهات يجب أن تُزَال
6- هل نَتْرُك العمل للإسلام خوفًا من العُجْب؟
7- تعرَّفْ على أصلك وكيف كان حَجْمك، وكيف كان الصالحون ينظرون لأنفسهم ؟
8- كيف نُزِيل أصنامنا؟!



كتب اخرى للمؤلف

كتب فى نفس التصنيف

اقسام الكتب ذات صلة

ارض الكتب - البرمجة البرمجة
ارض الكتب - الإحصاء الإحصاء
ارض الكتب - علوم الكمبيوتر علوم الكمبيوتر
ارض الكتب - اللغة العربية اللغة العربية
ارض الكتب - التصوير والصور التصوير والصور
ارض الكتب - الاقتصاد الدولى الاقتصاد الدولى
ارض الكتب - المخطوطات والكتب النادرة المخطوطات والكتب النادرة
ارض الكتب - العمارة العمارة
ارض الكتب - الشبكات الشبكات
ارض الكتب - الاستمتاع بالحياة الاستمتاع بالحياة
المزيد من أقسام الكتب

مؤلفو الكتب

ارض الكتب - د.الطيب بوخرصة د.الطيب بوخرصة
ارض الكتب - محيي الدين، نورا، محيي الدين، نورا،
ارض الكتب - صالح محمد زكى اللهيبى صالح محمد زكى اللهيبى
ارض الكتب - مصالحة، عمر، مصالحة، عمر،
ارض الكتب - Thomas E. (Thomas Edie) Hill Thomas E. (Thomas Edie) Hill
ارض الكتب - مجباس حسين حسين مجباس حسين حسين
ارض الكتب - د . فرهاد رشاد د . فرهاد رشاد
ارض الكتب - أ.د. رضا صاحب وزميله أ.د. رضا صاحب وزميله
ارض الكتب - محمود شلتوت محمود شلتوت
ارض الكتب - بروس ويليامز بروس ويليامز
المزيد من مؤلفى الكتب