ارض الكتب
|
هدفنا سهولة الحصول على الكتب لمن لديه هواية القراءة. لذا فنحن نقوم بنشر اماكن تواجد الكتب إذا كانت مكتبات ورقية او الكترونية
ونؤمن بان كل حقوق المؤلفين ودار النشر محفوظة لهم. لذلك فنحن لا نقوم برفع الملفات لكننا ننشر فقط اماكن تواجدها ورقية او الكترونية
إذا اردت ان يتم حذف بيانات كتابك من الموقع او اى بيانات عنه، رجاءا اتصل بنا فورا
إذا اردت ان تقوم بنشر بيانات كتابك او اماكن تواجده رجاءا رفع كتاب

ملخص كتاب الحداثة

الرئيسية
/
/
/ الحداثة
ارض الكتب  الحداثة



المصدر : إنجز كتاب

الملخص

1- الأعمال الفنية الحداثية
إن أسلوب الشعراء في زمننا الحالي لا بد أن يكون صعبًا، فحضارتنا تتضمن الكثير من التعقيد والتنوع. ولا بد للشاعر أن يصبح أكثر شمولًا، وأكثر تلميحًا، وأكثر مراوغة، من أجل دفع اللغة.

هذا الكتاب لا يتحدث عن "الحداثة" بمعنى المخاوف والضغوط التابعة لفقدان الإيمان الديني، واعتمادنا على العلم والتكنولوجيا، وتوسع الأسواق، وانتشار الرأسمالية الجشعة، ولكن تأثير تلك التغيرات على الأعمال الفنية في الفترة من عام 1909 حتى 1939. ولتوضيح ذلك سوف نتناول رواية ولوحة فنية وعملًا موسيقيًا، يرتكز الثلاثة على تصوير الحياة في المدينة.

- في روايات مثل "ميدل مارش" و"آنا كارنينا" تركز على التوترات التابعة لمطالبات جديدة تتعلق بوضع المرأة، ولكنها تبدو الآن وكأنها تأتينا من إطار فكري مستقر نسبيًا. على عكس الفن الحداثي الذي يجعل العالم غير مألوف لنا. ويمكننا تحليل "المادة الحداثية" بناءً على بعدين أساسيين: التجديد في الفكرة وإثارة الفكر، والأسلوب المبتكر.

- في تحليل لوحة "المدينة" (1919) لرفاند ليجيه المتأثرة بالرسم التكعيبي لبابلو بيكاسو، يصفه الناقد الفني لويس فوكسيل بأنه "شاب جريء يزدري الشكل، ويحول كل شيء من أماكن وأشكال ومنازل، إلى أشكال هندسية". ووصفها كيرك فاندرو بأنها "لافتة إعلانية يوتوبية للحياة المدنية في عصر الماكينات". وهذه نزعة عامة نحو التجريد في الرسم الحديث، فالتكعيبيين (من 1906 إلى 1912) كانوا قد دمروا الأعراف والمبادئ الواقعية لصالح منظور ثلاثي الأبعاد كان سائدَا منذ عصر النهضة. أدى هذا إلى إنشاء لوحة في إطار شبكة خطية، تندمج فيها الأشياء مع ما يحيط بها، وتندمج فيها العديد من الرؤى.

- "أوبرا البنسات الثلاثة": موسيقى شعبية، ومليئة بالإيقاعات الراقصة المعاصرة المطعمة بنعمات حداثية خاطئة، ألحان شعبية لكنها أصيلة في هذه الحالة. غاليًا ما تكون الأساليب الموسيقية محاكاة ساخرة لأساليب سابقة؛ ومن ثم يتجسد التلميح الضمني.

وهناك راوي المسرح الذي يصنع سردًا ملحميًا للأحداث. الشيء الحداثي هنا هو وجود عداء للأفكار البرجوازية (كما في أوبرا "فيرسيمو" لبوتشيني، أو الحركة في "الفارس ذو الوردة"). قال فليكس سالتن أن الموسيقى "مثيرة في إيقاعها كأبيات الشعر، وتافهة، ومليئة بالتلميحات على نحو مدروس كالقوافي التعميمية، وخفيفة في معالجة الجاز للآلات الموسيقية، ومعاصرة وجريئة ومليئة بالمرح والعنف كالنص".

- التنوع الأسلوبي:

تشير هذه الأعمال إلى اتجاهات مختلفة. على سبيل المثال، يتساءل إف إس فلينت عندما شاهد باليه "العرض" (1917): "أي عبارة يمكن أن تصفه؟ تكعيبي مستقبلي؟ نظم حر حسي؟ موسيقى جاز من آلة بلاستيكية؟ الشكل الزخرفي الغري؟ لا يوجد أي انسجام به". تقوم هذه الأعمال على الإشارة إلى نقاط محورية مركزية، ومن ثم اهمال الترتيب الهرمي للعلاقات بينها. أدى ذلك إلى تنويع اسلوبي في كل واحد من الفنون الأساسية في فترة الحداثة.

يقول بيكاسو أن التعبير عن الموضوعات بأساليب مختلفة لا يدل على التذبذب وعدم الاستقرار، ولكنه جانب من جوانب الحرية؛ فتنوع الأساليب هو ديموقراطية حرة في الفن.

- الأسلوب والفكرة:

ما الهدف من كل تجربة فنية؟ ماذا تحاول أن توضح؟ الإجابة يمكن أن تكون المقارنة الثقافية. كانت تلك التغيرات مدفوعة بأفكار جديدة من فنانين ثوريين. فمثلًا تقدم "أوبرا البنسات الثلاثة" وأعمال بريخت منظورًا تغريبيًا جديدًا عن الشخصية الفردية، وفي سياق ذلك تحاول تشجيع منظور ماركسي مناهض للرأسمالية فيما يخص العلاقات الطبقية. إذن كي نفهم أي تجديد، نحتاج لفهم النموذج الفكري الذي يستخدمه الفنان أو العالم.

2- الحركات الحداثية والتقليد الثقافي - الجزء الاول
- التعاون الحداثي:

على مر العصور، مال الفنانون الكبار لمعرفة أحدهم الآخر، وتعاونهم أو تنافسهم يأتي من منطلق "ما الذي يجري؟"، فالتفاعلات العملية المثيرة للأنظار هي التي ولدت طابعًا طليعيًا واضحًا، تقليدي الفكرة، حداقي الأسلوب. وقد كانت فرقة الباليه الروسي من أماكن التجمعات الحداثية البارزة، لقدرة ديجليف الفريدة على حث الفنانين الطليعيين على العمل سويًا. هذا التعامل بين الفنانين هو الذي منحهم "الحركة الحداثية" كنزعة عامة في ذلك العصر.

ومع ذلك فغالبًا ما تترك لنا مهمة استنتاج النوايا الفنية؛ لأن الحداثيين العظماء لم يكونوا دائمًا يشرحون أفكارهم؛ فقد ابتكر بيكاسو وبراك الحركة التكعيبية من دون أن ينبسا بكلمة واحدة توضيحية عنها.

- الفن والتجريد:

نمو التجريد في الرسم الذي انطوى على هدم لتقاليد واقعية القرن التاسع عشر من الأمثلة الجيدة على نوعية التغير الحداثي التي كانت بحاجة إلى تفسير وشرح. كان هناك تطوران أساسيان: تحرر الرسم من تجسيد اللون المحلي الحقيقي، كما في أعمال فان جوخ وماتيس الأخيرة، وظهور إدراك متصاعد بقيمة تبسيط الشيء في الرسم.

واجه روجر فراي الجمهور المحافظ بشأن هذه القضايا عام 1912، وقال: "لا يبحث هؤلاء الفنانون الآن عن إعطاء ما يمكن، في النهاية، ألا يكون سوى صورة منعكسة باهتة للمظهر الفعلي. إنهم لا يسعون لتقليد الشكل، وإنما يسعون لخلق شكل". وقام تنبؤ فراي بشأن تجريدية تقدمية على افتراض أن تأثيرات الرسم التجريدي يمكن أن تزداد تشابهًا مع تأثيرات الموسيقى أكثر وأكثر.

3- الحركات الحداثية والتقليد الثقافي - الجزء الثاني
4- الحركات الحداثية والتقليد الثقافي - الجزء الثالث
5- الفنان الحداثي:­
6- الحداثة والسياسة:



كتب اخرى للمؤلف

كتب فى نفس التصنيف

اقسام الكتب ذات صلة

ارض الكتب - الدين الاسلامى الدين الاسلامى
ارض الكتب - القرآن الكريم القرآن الكريم
ارض الكتب - الفقه الاسلامى الفقه الاسلامى
ارض الكتب - الاسلام الاسلام
ارض الكتب - الاداب الاداب
ارض الكتب - التراجم والانساب التراجم والانساب
ارض الكتب - الروايات الروايات
ارض الكتب - ادب الاطفال ادب الاطفال
ارض الكتب - ادب الاساطير ادب الاساطير
ارض الكتب - شعر و قصائد شعر و قصائد
المزيد من أقسام الكتب

مؤلفو الكتب

ارض الكتب - ابراهيم الفقى ابراهيم الفقى
ارض الكتب - نجيب محفوظ نجيب محفوظ
ارض الكتب - محمد متولى الشعراوى محمد متولى الشعراوى
ارض الكتب - ستيفن كوفى ستيفن كوفى
ارض الكتب - روبرت جرين روبرت جرين
ارض الكتب - مصطفى لطفى المنفلوطى مصطفى لطفى المنفلوطى
ارض الكتب - جبران خليل جبران جبران خليل جبران
ارض الكتب - نعوم تشومسكى نعوم تشومسكى
ارض الكتب - بلاسم محمد ابراهيم الزبيدي بلاسم محمد ابراهيم الزبيدي
ارض الكتب -  سامي احمد الزين  سامي احمد الزين
المزيد من مؤلفى الكتب