ارض الكتب
|
هدفنا سهولة الحصول على الكتب لمن لديه هواية القراءة. لذا فنحن نقوم بنشر اماكن تواجد الكتب إذا كانت مكتبات ورقية او الكترونية
ونؤمن بان كل حقوق المؤلفين ودار النشر محفوظة لهم. لذلك فنحن لا نقوم برفع الملفات لكننا ننشر فقط اماكن تواجدها ورقية او الكترونية
إذا اردت ان يتم حذف بيانات كتابك من الموقع او اى بيانات عنه، رجاءا اتصل بنا فورا
إذا اردت ان تقوم بنشر بيانات كتابك او اماكن تواجده رجاءا رفع كتاب

ملخص كتاب النص والتراث

الرئيسية
/
/
/ النص والتراث
ارض الكتب  النص والتراث



المصدر : إنجز كتاب

الملخص

تمت شيطنة نصر حامد أبو زيد في أذهاننا خصوصًا بعد محاكمته الشهيرة بالتفريق بينه وبين زوجته، وذلك لردته عن الدين، بسبب مقاطع أخذت من كتبه. ينتمي نصر أبو زيد إلى "الحداثيين العرب"، وهم ليسوا كتلة واحدة، بل لكل منهم منطلقاته ووجته. وتعيد هذه الدراسة ترتيب أفكار أبو زيد وتجمعها في بعض النماذج، كالنموذج الذي يبنيه لأهل السنة.

1- الحداثة العربية - الجزء الاول
يعد مصطلح "الحداثة" من أكثر المفاهيم التباسًا وتداخلًا. واختلف الباحثون في تحديد معناها. الحداثة الأوروبية هي وصف زمني للقرون الخمسة الأخيرة بمختلف أفكارها السياسية والاقتصادية ونماذج الحياة المتباينة. ولم يأخذ مفهوم الحداثة دلالته إلا في القرن التاسع عشر، فمن قال أن الحداثة هي النهوض بأسباب العقل والتقدم والتحرر، ومن قال أنها قطع الصلة بالتراث ومحو القدسية عن العالم والعقلنة وحقوق الإنسان، ومنهم من قال أنها صيغة مميزة للحضارة تعارض صبغة التقليد. فهل يصح هذا التعريف على الحضارة العربية؟

بينما كان الغرب يمضي نحو الحداثة اجتماعيًا وثقافيًا ودينيًا، كانت الحالة العربية تمضي على نحو مختلف، ثمة سياق اجتماعي وثقافي يمضي باتجاه، ومجموعة من الحداثيين العرب لهم رؤى وطموحات مفارقة للواقع. إذن نحن نتحدث عن حداثة نظرية ثقافية، تنظير لواقع غير موجود. يمكننا أن نعرّف الحداثة العربية بأنها تلك الأفكار التي تتخذ من النموذج الغربي مرجعًا لها في بحثها عن التقدم من دون اتخاذها مرجعية؛ ولذلك يرى الدكتور طه عبد الرحم أن هناك حداثة غير إسلامية، وهناك حداثة إسلامية.

يرجع إدراك المفكر العربي تخلفه إلى غزو نابليون لمصر، البعض يراها غزوًا ثقافيًا وأفكار غربية مشبوهة، والبعض يراها لحظة تنوير أتاحت للعقل العربي أن يكتشف قصوره، والبعض الآخر يراها لحظة استفزاز للعقل العربي أن يفيق من سباته. وكان اللقاء بين الحضارتين خاضعًا لظروف زمانية جعلت من الشرق منتجًا متخلفًا للمنظومة الإسلامية، ومن الغرب منتجًا متفوقًا للمنظومة الغربية، وهذا ما أبهر الناس وجعل الشيخ حسن العطار ينادي بتغيير أحوال البلاد وتجديد معارفها، وجعل محمد علي باشا يرسل بعثات تعليمية إلى فرنسا لتحصيل علومها والنظر في واقع معيشتها. ومن بعدها زادت وتيرة الاهتمام بالتقدم، ولكن الانقسام في التعامل مع المنظومة الغربية كان واضحًا بين الحداثيين العرب والإصلاحيين الإسلاميين. فالحداثيون العرب آمنوا بمركزية الحضارة الغربية، وضرورة قراءة التاريخ الإسلامي وتحديد مفهوم التقدم والنهضة في مرآة المنظومة الغربية، والانطلاق من فكرة التنوير، وتخليص العقل من كل ما يسبب له القصور بما في ذلك الدين والعادات والمجتمع، وقد اعتقدوا بأن الغرب أحدث قطيعة مع ماضيه، وأنه يمكن تكرار التجربة الغربية بحذافيرها.

أما الإصلاحيون فقد اشتركوا جميعهم في الاعتقاد بمرجعية الإسلام، وأن الإسلام متفوق في منظومته، والإخفاق الحضاري المعاصر لا يقلل من قيمته، ووجوب الإصلاح الديني، أي العودة إلى التراث الإسلامي، وتنقيته مما لحقه من شوائب. ومن أكثر القضايا التي يتباين فيها الفريقين هي رؤيتهم تجاه (الأنا والآخر). ويمكننا أن نقسمهم إلى قسمين:

القسم الأول: فئة واعية بالنموذج الغربي، وهي تنظر إليه باتجاهين مختلفين. اتجاه يرى أن الغرب يمتلك منظومة معرفية أسست لهذا التفوق المعاصر، ولا يمكننا الفصل بين هذه المدنية ومنظومته المعرفية، فـ (الآخر) مختلف عنا في المقاصد، وصحيح أن ظاهرها الحياد، لكن الحقيقة ليست كذلك؛ لذا فـ (الأنا) تمتلك منظومة مختلفة، ولا بد من إعادة قراءة الحضارة الغربية في ضوء المنظومة الإسلامية قبل نقلها. أما الثاني فيرى أن الغرب قد أحدث قطيعة مع ماضيه، وعلى من يريد النهضة أن يتخلى عن خصوصيته الثقافية، ويتخذ الغرب كمقياس، فـ (الأنا) عنده تفتقد المعرفة الكونية، وكل محاولة لإيجاد منظومة بديلة هو مضيعة للوقت.

2- الحداثة العربية - الجزء الثاني
القسم الثاني: فئة لا تملك الوعي بالنموذج الغربي، وتنظر إليه باتجاهين مختلفين. الأول فئة رافضة للغرب، لا ترى فيه إلا الشر والاستعلاء والعنصرية، و(الأنا) عندهم مقدسة لا ترى فيها إلا كل حسن وجميل. والثاني فئة منبهرة بالغرب، فالغرب هو العلم والعقل والحرية، لذلك فـ (الأنا) ممتلئة بالأخطاء في أفكارها وعاداتها وتاريخها.

ومن القضايا الهامة أيضًا (الأصالة والمعاصرة)، فيرى الحداثيون أن الدعوة إلى الأصالة هي انكفاء على الذات وعائق أمام التمدن والتقدم. بينما يصر الإصلاحيون على الاتصال بالتراث الإسلامي، وبمرجعية الكتاب والسنة، فقرأوا التاريخ والتراث وأخذوا وتركوا وفق منظومتهم الإسلامية.

أما نصر أبو زيد فقد استعرض تجربة النهضة العربية وبيَّن فيها أسباب الإخفاق. يشير نصر أبو زيد أن الطهطاوي لم يرى تناقض بين المنظومتين الإسلامية الشرقية والمسيحية الغربية، لكن نظرة التصالح تلك لم تدم طويلًا بعد ظهور الوجه الاستعماري لأوروبا، فبرز المنهج التوفيقي/التلفيقي على يد جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده، يقول محمد عبده: "وجدت هناك اسلامًا بلا مسلمين، بينما يحيا هنا مسلمون بلا إسلام"، وبدلًا من إدراك أسباب التقدم بردها إلى تحرير الإنسان، يصر الإمام محمد عبده على التعبير عن دهشته لما حققته أوروبا على الرغم من كونها مسيحية. ثم تطور هذا المنهج على يد طه حسين الذي رأى في الغرب أداة لتحليل التراث وفهمه، واستمر في خطاب النهضة العربية حتى سقوطها بالستينات، ويعد نصر أبو زيد امتدادًا لذلك الخطاب.



كتب اخرى للمؤلف

كتب فى نفس التصنيف

اقسام الكتب ذات صلة

ارض الكتب - الدين الاسلامى الدين الاسلامى
ارض الكتب - القرآن الكريم القرآن الكريم
ارض الكتب - الفقه الاسلامى الفقه الاسلامى
ارض الكتب - الاسلام الاسلام
ارض الكتب - الاداب الاداب
ارض الكتب - التراجم والانساب التراجم والانساب
ارض الكتب - الروايات الروايات
ارض الكتب - ادب الاطفال ادب الاطفال
ارض الكتب - ادب الاساطير ادب الاساطير
ارض الكتب - شعر و قصائد شعر و قصائد
المزيد من أقسام الكتب

مؤلفو الكتب

ارض الكتب - ابراهيم الفقى ابراهيم الفقى
ارض الكتب - نجيب محفوظ نجيب محفوظ
ارض الكتب - محمد متولى الشعراوى محمد متولى الشعراوى
ارض الكتب - ستيفن كوفى ستيفن كوفى
ارض الكتب - روبرت جرين روبرت جرين
ارض الكتب - مصطفى لطفى المنفلوطى مصطفى لطفى المنفلوطى
ارض الكتب - جبران خليل جبران جبران خليل جبران
ارض الكتب - نعوم تشومسكى نعوم تشومسكى
ارض الكتب - بلاسم محمد ابراهيم الزبيدي بلاسم محمد ابراهيم الزبيدي
ارض الكتب -  سامي احمد الزين  سامي احمد الزين
المزيد من مؤلفى الكتب